أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (أ ف ب) 

 

افاد مسؤول محلي ان الانتحاريين الذين فجروا انفسهم في مطار بروكسل الثلاثاء ما ادى الى مقتل 14 شخصا على الاقل، وضعوا القنابل داخل حقائبهم. 
              
وقال فرانسيس فيرميرين رئيس بلدية منطقة زافينتيم ان المهاجمين "جاؤوا في سيارة اجرة بحقائب السفر الخاصة بهم وكانت القنابل داخلها (…) ووضعوا الحقائب على العربات وانفجرت اول قنبلتين. وقام المهاجم الثالث بوضع حقيبته على عربة، ولكن يبدو انه اصيب بالذعر لانها لم تنفجر".
              
هذا و قتلت مغربية في الاعتداءات التي استهدفت العاصمة الاوروبية والبلجيكية بروكسيل، في حين أصيب أربعة مغاربة آخرين بجروح اثنان منهم في حالة خطرة حسب حصيلة مؤقتة أوردتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية نقلا عن مصدر دبلوماسي مغربي في بروكسل.
              
وأوضح المصدر أن المغربية توفيت في الانفجار الذي وقع في مترو الانفاق، في حين أصيب المغاربة الاربعة الآخرون بجروح في الانفجارين الذين هزا مطار بروكسل. واضاف المصدر الدبلوماسي أن الابحاث ما زالت جارية للتأكد مما إذا كان هناك ضحايا مغاربة آخرون.
              
وبحسب المصدر نفسه فقد أنشأت السفارة والقنصلية العامة للمملكة المغربية في بروكسل خلية أزمة لتتبع الوضع عن قرب ومعرفة مدى وجود أفراد من الجالية المغربية من بين ضحايا هذه الاعتداءات. ويبلغ عدد أفراد الجالية المغربية في بلجيكا، حسب الارقام الاخيرة لوزارة الهجرة المغربية، 429850 وهو ما يعادل 3,9% من سكان بلجيكا، وهناك وجود كثيف للمغاربة في العاصمة بروكسل.              
              
وكان الملك محمد السادس، حسب بيان للديوان الملكي المغربي الثلاثاء قد اتصل بالعاهل البلجيكي لتقديم "تعازيه وعميق مواساته" والاعراب عن "إدانة المغرب الشديدة لهذه الافعال الارهابية الدنيئة، والتضامن المطلق للمملكة مع الشعب البلجيكي". وسبق لمسؤولين أمنيين مغاربة أن اعلنوا انهم سلموا بروكسل معلومات لتتبع انتحاريي حي مولنبيك بروكسل عقب اعتداءات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.