أخبار الآن | طهران – ايران

 

وصلت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الى ايران لاحياء التعاون مع طهران في مجالات عدة مثل الطاقة والهجرة، بعد توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي في تموز/يوليو الماضي. ويرافق موغيريني سبعة مفوضين عن الصناعة والنقل والمناخ والطاقة.وستلتقي موغيريني وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس جهاز الامن القومي الايراني علي شمخاني.

وعشية الزيارة، قال حاكم مصرف ايران المركزي ولي الله سيف الجمعة ان المجتمع الدولي لا يحترم تعهداته ازاء ايران في اطار الاتفاق النووي ويواصل وضع "عراقيل" في وجه تقدمها الاقتصادي.

من جهته، يأمل الاتحاد الاوروبي في ان تسعى طهران الى التأثير بشكل ايجابي في نزاعين كبيرين في المنطقة: في سوريا حيث تدعم ايران نظام الاسد، وفي اليمن حيث تدعم المتمردين الحوثيين .

وكان مسؤول اوروبي صرح هذا الاسبوع ان "استئناف العمل مع ايران اصبح ممكنا"، مذكرا بان الاتفاق الذي يهدف الى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني "فتح الطريق لتوسيع نطاق العلاقات" بين الاتحاد الاوروبي وطهران.

وتتعلق بداية تطبيع العلاقات خصوصا بالتجارة والاستثمار، المجالان اللذان تنافس فيهما الشركات الاوروبية نظيراتها الاميركية.