أخبار الان | واشنطن – الأمم المتحدة

 

أدان مجلس الامن الدولي بشدة في بيان صدر بإجماع اعضائه الخمسة عشر اطلاق كوريا الشمالية الجمعة صاروخا بالستيا، مؤكدا ان هذه التجربة الصاروخية تمثل انتهاكا لقراراته حتى بعد فشل التجربة. ودعا المجلس في بيانه بيونغ يانغ الى الكف عن انتهاك قراراته التي تحظر عليها تطوير تكنولوجيا الصواريخ البالستية. وقال انه على استعداد لفرض اجراءات جديدة مهمة ضد كوريا الشمالية، مؤكدا انه يتابع من كثب تصرفاتها.

واضاف البيان انه "على الرغم من ان عملية اطلاق الصاروخ البالستي" الكوري الشمالي "كانت فاشلة، فان هذه المحاولة تمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الامن الدولي".

وفشلت كوريا الشمالية الجمعة في تجربة اطلاق صاروخ بالستي يرجح انه من طراز موسودان المتوسط المدى، وذلك بعد سلسلة من النجاحات التي اعلنت عنها في برنامجيها النووي والبالستي.

واعلن مسؤول في الاستخبارات الكورية الجنوبية ان الصاروخ اختفى من على شاشات الرادار بعد ثوان على اطلاقه، بينما اكدت وزارة الدفاع الاميركية انه انفجر في الجو.

وردا على سؤال عن اخفاق التجربة، قال الناطق باسم الامم المتحدة فرحان حق "بالتأكيد نشعر بالقلق من المعلومات الاخيرة عن نشاطات تقوم بها الجمهورية الكورية الشعبية الديموقراطية". واضاف "ندعو الجمهورية الكورية الشعبية الديموقراطية مجددا الى الامتناع" عن القيام بهذه التجارب.

وقامت القوات الاميركية والكورية الجنوبية برصد ومتابعة تجربة اطلاق الصاروخ. وتحتفل بيونغ يانغ سنويا في 15 نيسان/ابريل بذكرى ولادة مؤسسها بعروض عسكرية او اطلاق صواريخ. وهذا اليوم عطلة رسمية في البلاد.