أخبار الآن | ريف الحسكة – سوريا (يمان شواف)

كيف يبدو موقع تل عربان في ريف الحسكة، والذي يعد أهم المواقع الأثرية التي احتلها داعش، وقام بعمليات تنقيب وتدمير للآثار فيه، وسرقة الكثير من القطع الأثرية وبيعها في السوق السوداء، أخبار الآن حصلت على صور حصرية من الموقع تظهر الدمار الذي خلفه التنظيم قبل طرده من المنطقة.

هذا تل عربان من أهم المواقع السياحية في ريف الحسكة، هكذا يبدو المشهد بعد أن تعرض لتدمير وتخريب من تنظيم داعش، إذ إستخدم التنظيم أليات ثقيلة خلال التنقيب تسببت بدمار كبير في الموقع، كما جرت عمليات حفر بإشراف التنظيم.

لا تقل أهمية تل عربان عن تدمر إذ يحوي على أثار تعود للعصر الأشوري، وتماثيل عرفت بالمجنحات تعود إلى الألف السادسة قبل الميلاد، وكان يوجد لوح طيني كتب عليه "نحن الذين متنا بالثلج الأحمر"، تقول الأسطورة إن في مرحلة من مراحل التلة التاريخية نزل ثلج فغطى المنطقة باليوم الأول. 

واليوم الثاني كان كل من لمس الثلج مات وأصبح لون الثلج أحمر. ومن الأساطير الأخرى المنتشرة بين أهل هذه المنطقة، وجود مغارة تحوي سرداب، يقال إن هذا السرداب مربوط بمجموعة من سراديب أخرى تربطه بتلال المنطقة المحيطة بها منها تل "أحمر"، ويقال إنه يوجد  سراديب لا حد لها.

ومع سيطرت تنظيم داعش على هذا الموقع بدأت عمليات الفوضى بالتنقيب وسرقة الكثير من الأثار والقطع التي لا تقدر بثمن، إذ قام تنظيم داعش بتدمير بعض الأثار بحجة أنها أصنام بينما إختفت كثير من القطع الأثرية في الموقع.

بعد طرد داعش من تل عربان سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على هذا الموقع محاولة الحفاظ على ما تبقى منه بعد تعرضه لتدمير كبير من تنظيم داعش إذ لم تسلم المواقع الأثرية والتاريخية من إجرام هذا التنظيم وكانت الأثار كما البشر ضحية لهذا التنظيم وجرائمه.