أخبار الآن| واشنطن- الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

استعادت ايران نحو ثلاثة مليارات دولار فقط  من اصولها المجمدة منذ توقيعها الاتفاق التاريخي مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي في شهر تموز/يوليو الماضي، على ما أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري يوم الاثنين.

وفند كيري ما يروجه بعض المرشحين للرئاسة الامريكية حول حجم الاموال الايرانية المجمدة، والتي زعموا انها 155 مليار دولار او 100 مليار دولار، مؤكدا انها حسابات واشنطن التي تقدِر هذه الأموال بمايقارب 55 مليار دولار فقط

 وتابع كيري "تقدر حساباتنا ان الرقم يقارب 55 مليار دولار… لم يحصلوا منه بعد سوى على ثلاثة مليارات دولار".          
ويدور جدل في الولايات المتحدة حول مدى استفادة ايران من الاتفاق الموقع، اذ يقول الجمهوريون المعارضون للاتفاق انه سيتيح لها استعادة اكثر من مئة مليار دولار يمكن ان تستخدمها لتمويل "اعمال ارهابية" ضد حلفاء الولايات المتحدة.
              
في المقابل، يشكو مسؤولون في ايران من ان رفع العقوبات الاقتصادية عن البلاد لم يعط ثمارا بعد لان الشركات الخاصة والمصارف تتردد في استئناف الاعمال مع ايران. 
              
وتحاول الادارة الاميركية اتخاذ موقف محايد بين الادعاءات المتناقضة وتصر على انها التزمت بجانبها من الاتفاق لجهة رفع العقوبات وانها لن تتغاضى في المقابل عن اي سلوك مشبوه من قبل طهران.      
ويلتقي كيري نظيره الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء في نيويورك، كما اعلن مسؤول اميركي.
              
ويلتقي الوزيران ويتحدثان هاتفيا رغم ان العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ نيسان/ابريل 1980. واجتمعا اخر مرة في فيينا في 16 كانون الثاني/يناير لبحث تطبيق اتفاق مراقبة البرنامج النووي الايراني الذي ابرم في 14 تموز/يوليو 2015 بين القوى الكبرى وطهران.