أخبار الآن | عمان – الأردن – (أ ف ب)

بحث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، جهود محاربة الارهاب وسبل تأمين الطريق الدولي بين عمان وبغداد، لاستئناف الحركة التجارية بين البلدين. وذلك وفق ما أعلن الديوان الملكي. وجدد الملك خلال الاتصال، دعمه لجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وعصاباته. 

ووقوف الأردن إلى جانب العراق في كل ما يصب في تعزيز أمنه واستقراره.

كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها، وسبل تأمين الطريق الدولي بين عمان وبغداد لاستئناف الحركة التجارية بين البلدين، بحسب البيان.

يشار إلى أن معبر طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالى 370 كلم وعن بغداد حوالى 570 كلم هو المعبر الوحيد بين البلدين، وهو مغلق في الوقت الحالي بسبب المعارك التي تخوضها القوات العراقية ضد داعش الذي ما زال يسيطر على مناطق في محافظة الانبار، غرب العراق. 

وكان هذا المنفذ يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة إلى نقل النفط الخام العراقي الى الاردن من خلال الصهاريج، لكن كل هذه الانشطة متوقفة في الوقت الحاضر، ويأمل الاردن بإعادة فتح هذا المعبر الحيوي من أجل تنشيط تجارته التي تأثرت كثيرا بغلق الحدود مع العراق وسوريا.