أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية – (وكالات)

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء الأربعاء، القمة الخليجية المغربية في الرياض.

وأكد الملك سلمان خلال كلمته، أن القمة تعكس العلاقات الوثيقة في كافة الجوانب بين الطرفين، مضيفاً أن دول الخليج تتضامن مع المغرب لاسيما في قضية الصحراء. وفي سياق آخر أكد العاهل السعودي حرص المملكة على إيجاد حل للأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية.

من جهته، ثمّن العاهل المغربي "الدعم المادي والمعنوي من دول الخليج للمغرب"، متحدثاً عن "روابط وثيقة تجمع المغرب بدول الخليج العربي"، وأكد أن الطرفين يواجهان "التحديات نفسها لاسيما في المجال الأمني"، مضيفاً: "نحاول الاستفادة من التجربة الرائدة لدول مجلس التعاون الخليجي".

وشدد على أن عقد القمة المغربية الخليجية ليس موجها ضد أي جهة، إلا أنه استدرك قائلاً: "نحن أمام مؤامرات تستهدف أمننا الجماعي. الدفاع عن أمننا واجب، والأمن الخليجي هو أمن المغرب".

يذكر أنها المرة الأولى التي تعقد فيها قمة خليجية مغربية بالرياض، ويحضرها الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد محمد بن سلمان، إضافة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والملك المغربي محمد السادس.

ومن المرتقب أن تخصص القمة لبلورة مواقف موحدة بخصوص القضايا الإقليمية، وإعطاء دفعة جديدة للشراكة الاقتصادية الاستراتيجية بين الرباط ودول مجلس التعاون الخليجي.

وكان العاهل المغربي قد حل مساء الثلاثاء بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالقطاع الأوسط، في العاصمة الرياض، للمشاركة في القمة الخليجية المغربية، وأفاد بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن هذه القمة ستخصص لإعطاء دفعة جديدة للشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب ودول مجلس التعاون.

كما ذكر أن مشاركة الملك محمد السادس في هذه القمة هو مناسبة للتشاور وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تعرفها المنطقة العربية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبلورة مواقف موحدة بشأنها، لاسيما في هذا السياق الإقليمي والدولي الدقيق.