أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

 

في تصريحات خاصة لأخبار الآن قال العميد ركن أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف والمستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي قال إن التقدم في جنوب اليمن يأتي وفق خطة أعدها التحالف العربي لحفظ أمن واستقرار اليمن ومنع الجماعات الإرهابية من فرض سيطرتها على المواطنين اليمنيين.

العميد عسيري اضاف لدى خلال مداخلة هاتفية في برنامج استديو الآن مع ميسون بركة أضاف أن التحالف العربي يهدف لإعادة هيبة الدولة تباعا في المدن اليمنية عسيري قال إن البداية كانت بعدن ثم انتقلت العمليات إلى لحج ثم اليوم في المكلا.

مردفا ان هذه التنظيمات استفادت من أمرين، الأول عدم وجود سلطة حكومية بسبب الاضرار بتركيبة الدولة الرئيسية والثاني تعاون التنظيمات الارهابية المباشر مع المليشيات الحوثية والمخلوع صالح لفرض حالة من عدم الاستقرار في المدن.

مؤكدا ان التحالف لديه خطة شاملة وليست متفرقة عن مليشيا أو أخرى واضاف عسيري أن المخلوع صالح والحوثيون والقاعدة وداعش وغيرها جميعها تنظيمات بأمن واستقرار اليمن وسيتم التعامل معها كما يحدث اليوم.  

الحوثي والقاعدة .. اختلاف المعركة 

وعن اختلاف المعركة بين الحوثيين والقاعدة قال العميد عسيري إن مليشيا الحوثي بدأت بعمل مشابه للقاعدة ثم تطور عملها بالتحالف مع المخلوع صالح ومع بعض أفراد الجيش اليمني الذين كانوا يدينون الولاء لعلي عبد الله صالح ثم بعد ذلك تحولت العمليات إلى خليط ما بين عمل المليشيا وعمل الجيوش النظامية.

وأردف عسيري أنه بالنسبة للقاعدة فمنهجيتها بالعمل هي السيطرة على الأمور الحساسة في المدن وفرض الأتاوات والضرائب على المواطنين والعمل بالتهريب والمتجارة بالاسلحة والمخدرات مضيفا انه وبنفس الوقت هم أداة بيد المخلوع صالح لزعزعة الامن وإعطاء المجتمع الدولي صورة أن الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف غير قادرين على فرض في هذه الاماكن.