أخبار الآن | إيران – (وكالات)

طلبت إيران من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إقناع الولايات المتحدة بالإفراج عن أصول إيرانية مجمدة قيمتها مليارا دولار، بعدما قضت المحكمة الأمريكية العليا بدفع هذه الأموال إلى عائلات لأمريكيين سقطوا ضحايا في هجمات سبتمبر 2001 .
ودعا وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بان كي مون إلى استخدام مساعيه الحميدة بهدف إقناع الحكومة الأمريكية بالتقيد بالتزاماتها الدولية.

 ويجيء طلب ظريف وسط خيبة أمل إيرانية متزايدة حيال ما تصفه طهران بفشل الولايات المتحدة في الوفاء بوعودها المتعلقة بتخفيف العقوبات بموجب اتفاق تاريخي أبرمته طهران وست قوى عالمية العام الماضي.

وفي خطابه، الذي أصدرته البعثة الدبلوماسية الإيرانية لدى الأمم المتحدة، طلب ظريف من بان المساعدة في ضمان الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في بنوك أميركية، وإقناع واشنطن بوقف التدخل في المعاملات التجارية والمالية الدولية لطهران.

وقال ظريف: "تجمد السلطة التنفيذية الأميركية بصورة غير قانونية أصولا وطنية إيرانية وتسن السلطة التشريعية الأميركية تشريعات تمهد الطريق لمصادرتها غير القانونية وتصدر السلطة القضائية الأميركية أحكاما لمصادرة أصول إيرانية دون أي سند من القانون أو الحقيقة"، وفق ما نقلت "رويترز".

ولم يرد المتحدث باسم بان أو البعثة الدبلوماسية الأميركية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلبات للتعقيب على خطاب ظريف، أو الاتهامات الموجهة إلى الولايات المتحدة.

ووجدت المحكمة العليا الأميركية أن الكونغرس الأميركي لم يتعد على سلطة المحاكم الأمريكية بموافقته على قانون في عام 2012 ينص على توجيه أموال إيرانية مجمدة لدفع تعويضات قيمتها 2.65 مليار دولار بموجب حكم ضد إيران أصدرته محكمة اتحادية أميركية لصالح أسر أميركية عام 2007.