أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

 

أبدت الأمم المتحدة الجمعة استعدادها للمساعدة في حل نزاع بين الولايات المتحدة وإيران حول الأموال المجمدة بعد أن طلبت طهران مساعدتها في إقناع واشنطن بوقف ما تصفه ايران بانتهاكات لحصانة الدولة.

وبعث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رسالة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الخميس يطلب منه التدخل في النزاع باستخدام "مساعيه الحميدة".

تأتي الرسالة بعد أن قضت المحكمة العليا الأمريكية بدفع ملياري دولار من الأموال الإيرانية المجمدة لصالح ذوي ضحايا الأمريكيين الذين سقطوا في هجمات الحادي عشر من سبتمبر.  وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك استلام رسالة ظريف.

وقال دوجاريك للصحفيين "نقوم بدراستها بكل تأكيد. من حيث المبدأ.. المساعي الحميدة للأمين العام متاحة دائما إذا طلبها الطرفان في أي توتر أو خلاف." وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر إن الولايات المتحدة على علم بالرسالة.

وأضاف "بخصوص علاقة هذه الرسالة بقرار المحكمة العليا في قضية البنك المركزي ضد بيترسون.. نعتقد أن القوانين الأمريكية وتطبيقها من قبل المحاكم.. يتوافق مع القانون الدولي." وقال مسؤول أمريكي أن واشنطن لا ترى حاجة لتدخل الأمم المتحدة.