أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

 

طالب وزير الخارجية الامريكي جون كيري بعودة سريان وقف الاعمال القتالية في كامل الاراضي السورية وخصوصا حلب وفق ما اعلنت الخارجية الامريكية قبل توجه كيري الى جنيف لمباحثات عاجلة حول الازمة السورية.

وقالت الوزارة في بيان ان كيري تباحث الجمعة والسبت هاتفيا مع المبعوث الدولي لسوريا ستافان دي ميستورا ومنسق هيئة المعارضة السورية رياض حجاب وقال لهما بوضوح ان وقف العنف في حلب والعودة الى وقف دائم للاعمال القتالية يشكل اولوية الاولويات. وكان جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اعلن في وقت سابق السبت ان كيري سيكون مساء الاحد والاثنين في جنيف حيث سيلتقي دي ميستورا ونظيريه السعودي عادل الجبير والاردني ناصر جوده.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت إن الولايات المتحدة تعمل على مبادرات محددة للحد من العنف في سوريا وتعتبر وقف إراقة الدماء في حلب أهم أولوية.

وفي بيان يُفصل اتصالات أجراها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال اليومين الماضيين مع ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ومع رياض حجاب وهو مفاوض عن جماعات المعارضة السورية قال جون كيربي إن كيري أوضح أن الولايات المتحدة تريد أن تمارس روسيا ضغوطا على حكومة  بشار الأسد لجعلها توقف‭ ‬"الهجمات الجوية العشوائية" على حلب.

وأضاف كيربي‭ ‬"أكد كيري في الاتصالين أن الجهود المبدئية لتأكيد وقف العمليات القتالية في اللاذقية والغوطة الشرقية ليست قاصرة على تلك المنطقتين وأن الجهود لتجديد وقف القتال لابد وأن تشمل حلب."