أخبار الآن | الرياض – السعودية – (عكاظ)

 

اعتبر رئيس وفد التفاوض في المعارضة السورية العميد أسعد عوض الزعبي في حديث لصحيفة "عكاظ" السعودية "أن النظام السوري يحظى بحماية ، فروسيا تتصرف بوقاحة مع مقررات مجلس الأمن الدولي تحت مسميات لم تعد تنطلي على أحد، وهي فزاعة داعش والإرهاب، وهذه الوقاحة التي لا تلقى حساباً بالتأكيد تحظى بحماية إسرائيلية".

وعن كلام المندوب الروسي بأن موسكو متأكدة بأن طرفي النزاع في سوريا سيلجؤون إلى المحادثات بعد مجزرة حلب قال الزعبي: "إن موسكو تتحدث عن الرجالات الذين جندتهم في الداخل على أنهم معارضة، ولا تتكلم عن المعارضة الحقيقية وعن الهيئة العليا للمفاوضات التي نمثلها، وعليه نقول إن أي محادثات لن تجري بيننا وبين النظام ما دام لم يفِ بأي من الشروط".

وانتقد العميد الزعبي الاتصالات الروسية – الأمريكية التي دعت إلى إعادة الهدنة، مستنكراً هذه الألاعيب وقال: "خرقوا الهدنة ويدعون أنهم عملوا على إعادتها. هذه اللعبة باتت مكشوفة والمعارضة بعد مجزرة حلب ليست بوارد الالتزام بأي هدنة طالما المجتمع الدولي غير قادر على حماية قراراته، فالهدنة هو من قررها وهو نفسه غير قادر على حمايتها، نحن لا ثقة لنا بهذا المجتمع، ثقتنا فقط بإخوتنا العرب. لن نقبل بعد اليوم بضغوط المجتمع الدولي وبضغوط الروس علينا، لن نفاوض بظل هذا الواقع".

 

الزعبي: مايحدث في حلب وصمة عار على جبين المجتمع الدولي

وصف رئيس وفد الهيئة العليا للتفاوض أسعد الزعبي الصمت العربي والدولي إزاء المجازر في حلب بالمشين، قائلا إنها وصمة عار على جبين المجتمع الدولي.

وقال الزعبي خلال لقاء مع مداخلة مع أخبار الآن، إن الهدنة المزعومة التي فرضها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف، بحاجة إلى أدوات وإجراءات لتطبيقها، منها ما يسبق الهدنة، كتجهيز مسرح الأعمال القتالية للدخول في المفاوضات، ومنها ما يكون لتثبيت الهدنة، كإيصال المساعدات وفك الحصار ووقف العنف، وصولا إلى الهدف المنشود وهو وقف إطلاق النار.