أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – (وكالات)

قررت الهيئة العامة في الائتلاف الوطني السوري حلّ الحكومة المؤقتة الحالية، على أن تشكل حكومة أخرى في أقرب وقت، يكون مقرها الداخل السوري، تزامنًا مع توسعة شملت أعضاءه.

وخلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الائتلاف، أنس العبدة، في مدينة اسطنبول التركية، السبت 30 نيسان، أوضح أن الهيئة العامة ناقشت تعيين رئيس وزراء جديد للحكومة، على أن تقدم الخدمات للأهالي في المناطق المحررة.

العبدة شكر رئيس الحكومة السابق، أحمد طعمة، على ماقدمه خلال فترة رئاسة للحكومة من عمل وصفه بـ "الشاق"، مشيرًا إلى أنه كان "ضمن ظروف صعبة وشبه مستحيلة"، كما أكد أنه "سيبقى على تواصل مستمر ويقدم الاستشارت للائتلاف والحكومة لتوفير خطوة نوعية فيما يخص خدمة الأهالي في المناطق المحررة".

ولم يذكر العبدة أسماء المرشحين لشغل منصب رئاسة الحكومة الجديدة، "لأنه لم يغلق باب الترشيح"، على حد وصفه، وقال إنه خلال الأيام العشر المقبلة سيعلن عن الأسماء، وبعدها يتخذ الائتلاف قرارًا بتكليف الرئيس الجديد.

مصدرٍ مطلع أن الاسم الأكثر توافقًا بين أعضاء الهيئة هو الدكتور جواد أبو حطب، عميد كلية الطب في المناطق المحررة.

واعتبر رئيس الائتلاف أن أي حكومة في الداخل السوري، يجب أن يناقش موقعها، باعتباره جزءًا من التحضيرات الأمنية، وذلك بالتعاون مع المجالس المحلية والفصائل، لافتًا إلى أنه "لن يكون هناك موقع واحد بل عدة مواقع، كما ستتخذ الإجراءات الأمنية لحماية كادر الحكومة".