أخبار الآن | غازي عنتاب – تركيا (هيام النشار)

أعلنت ولاية "غازي عنتاب" جنوبي تركيا، مقتل شرطي، وجرح ثلاثة وعشرين شخصًا، بينهم 19 من رجال الشرطة، في هجوم إرهابي بسيارة مفخخة استهدف مبنى مديرية الأمن. وقع الانفجار أمام مبنى مديرية الأمن "الأمنيات" الموجود في شارع "معمر أكسوي" وسط المدينة. وأدى الانفجار إلى تحطم سيارة قرب بوابات مركز الشرطة وعدة عربات إسعاف وعربات إطفاء في مكان الانفجار، الذي شعر به السكان على بعد كيلومترات، كما تهشمت نوافذ مبان قريبة.

وقد صرّح والي غازي عنتاب "علي يرليكايا" أن سيارات الإسعاف قد توجهت إلى مكان التفجير لنقل المصابين إلى المشافي. ويشار إلى أن هذه المنطقة تضم مبنى الولاية ودائرة الضرائب ومديرية أمن الولاية، التي عادة ما تشهد تشديدا أمنيا لاسيما مع تكرار الخروقات الأمنية في مدينة عنتاب بشكل خاص.

في الأثناء، وبينما تواصل قوات الأمن التحقيق بالتفجير، بعد أن طوقت المكان، وفي ظل عدم إعلان أية جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن. كشفت مصادر أمنية تركية بأن منفذ العملية الانتحارية هو تركي الجنسية و يُدعى "اسماعيل غونيش" وهو من عناصر داعش؛ التي تنشط خلاياها في المدينة.

وكانت مدينة غازي عينتاب "القريبة من الحدود السورية" قد شهدت منذ مدة، سلسلة من العمليات التي نفذها عناصر من داعش، شملت اغتيال الإعلاميين السوريين "ناجي الجرف وزاهر الشرقاط"، فيما شهدت عدة مدن ومناطق أخرى في تركيا "في الآونة الأخيرة" تفجيرات مماثلة طالت مدنا أخرى مثل إسطنبول وبورصة والعاصمة أنقرة، تبنى بعضها داعش، فيما تبنت تنظيمات كردية "مصنفة كإرهابية" المسؤولية عن بعضها الآخر.

وفي سياق مواز، سقطت قذيفتان صاروخيتان مصدرهما مناطق داعش داخل الأراضي السورية، في ولاية "كيليس" الحدودية مع سوريا، إحداهما سقطت في أرض خالية، بينما سقطت الأخرى في حديقة أحد المنازل ما تسبب بإصابة شخصين بجروح، حيث تتعرض المدينة بين الحي والآخر لسقوط قذائف مماثلة مصدرها مناطق سيطرة داعش.

وفي سياق مختلف، أعلنت رئاسة الأركان التركية، استشهاد ثلاثة جنود، وجرح 14 آخرين، في هجوم شنه عناصر منظمة "بي كا كا" في مدينة نصيبين الحدودية مع سوريا.