أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (صحف)

ومن مدينة سرت التي يحتل داعش موانئها وسواحلها ، يقوم التنظيم بجني ملايين الدولارات نظير المساعدة التي يقدمها لعمليات تهريب المخدرات والحشيش إلى أوروبا .. حيث أظهرت تحقيقات إيطالية وجود دلائل قوية على تعاون وتجارة مشتركة بين داعش وعصابات المافيا، بحسب ما نقلت صحيفة دايلى تلغراف فى تقرير لها عن رئيس وحدة مكافحة الإرهاب والمافيا فى إيطاليا، فرانكو روبرتو.

وتبيّن من التحقيقات أن عصابات المافيا  قامت بابرام اتفاق مع أفراد داعش من أجل المرور بمناطق يحتلها .. يأتي ذلك في وقت يفرض فيه داعش حظراً على التدخين في الرقة والموصل والمناطق الأخرى التي يحتلها .. وبحسب التقرير فإن الشرطة الإيطالية وجدت أدلة على أن مقاتلى داعش فى ليبيا عملوا مع مهربى مخدرات يستهدفون الوصول إلى أوروبا وقاموا بتقديم الخدمات اللازمة لهم من أجل المرور فى الطرق المؤدية من شمال إفريقيا إلى أوروبا.

ويتبين من التحقيقات أن أحدث الطرق لتهريب المخدرات من شمال إفريقيا إلى دول أوروبا تمر بالمغرب، ثم الجزائر ثم تونس وصولاً إلى طبرق فى شرق ليبيا. فيما تظهر من تحقيقات أجرتها الشرطة الإيطالية أن عصابات المافيا اضطرت لإبرام اتفاق مع عناصر داعش من أجل المرور بمناطق يسيطرون عليها، وتحديداً فى مدينة سرت التى يسود الاعتقاد أن التنظيم يسيطر على موانئها وسواحلها.

ولفتت دايلى تلجراف إلى أن الوثائق التى تسربت عن داعش تكشف أن إيرادات التنظيم عموماً تراجعت بنسبة 30% منذ منتصف العام الماضى 2015 لتصبح عند مستوى 56 مليون دولار شهرياً، وهو ما يبدو أنه دفع داعش إلى البحث عن طرق أخرى لتعويض التراجع فى الإيرادات وتعزيز وضعه المالي. ومن بين هذه الطرق التعاون مع عصابات المافيا وتقديم الخدمات لهم مقابل الأموال.