أخبار الآن | السويداء – سوريا (عبيدة النبواني)

نظّم عشرات من أهالي محافظة السويداء ظهر اليوم الأحد، اعتصاماً صامتا تنديدا بالمجازر التي يرتكبها النظام في مدينة حلب بشكل يومي، حيث تجمّع المتظاهرون عند "دوار المشنقة" وسط مدينة السويداء، رفعوا خلالها لافتات كتبت عليها عبارات تضامنية مع أبناء مدينة حلب وأطفالها الذين يقتلون بغارات طائرات النظام وسلاح الجو الروسي.

ومما كتب على اللافتات خلال الاعتصام عبارات مثل "الدم السوري واحد"، "السويداء تنزف عندما تنزف حلب"، "حلب تحترق"، "حلب وأطفال حلب برسم الإنسانية"، يا حلب السويداء معك للموت"، و"حلب .. نيرون مات ولم تمت روما".

وجاء هذا الاعتصام كاستمرار لاعتصام مماثل نفذه الناشطون في مدينة السويداء منتصف ليل أمس، في ساحة "سلطان باشا الأطرش"، رفعوا خلاله لافتات كتبت عليها عبارات مشابهة تندد بمجازر النظام في حلب، كما أشعلوا الشموع حدادا على أرواح الشهداء الذين قضوا في غارات النظام والغارات الروسية على الأحياء السكنية في المدينة.

من جهتها، حاولت صفحات تابعة للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي، استغلال الموقف لمحاولة قلب الحقائق، فقالت صفحة تحمل اسم "السويداء الآن" وهي صفحة تابعة للنظام، فقالت إن ناشطين أطلقوا تصاميم جديدة لدعم ما تتعرض له حلب من قصف من قبل "المسلحين" على حد زعمها، طالبين من الأهالي تغيير صورهم الشخصية إلى اللون "الأخضر"، إلا أن هذه المحاولة قوبلت باستنكار واسع من قبل الناشطين عبر التعليقات التي استنكرت بمعظمها ما وصفوه باستغباء السوريين، بينما قال أحد المعلقين "ارتقوا الى ما يحصل لحلب .. المسلحون يقصفونها بالطائرات!".

تأتي هذه الوقفات الاحتجاجية بعد تطور الاعتصامات التي بدأها طلاب السويداء للمطالبة بإعادة مدرسيهم المفصولين من قبل النظام بسبب رفضهم الالتحاق بقواته، إلى مظاهرات تكررت في عدة مناطق من السويداء، هتف خلالها الأهالي والطلاب ضد نظام الأسد مطالبين بإسقاطه، كما هتفوا للمحافظات السورية الأخرى التي تتعرض للقصف الجوي والمدفعي المستمر.