أخبار الآن | طهران – إيران – (صحف)

أقر البرلمان الإيراني قانونا يسمح للحكومة منح الجنسية لعائلات الأجانب الذين قاتلوا "لصالح البلاد"، ويعني ذلك إمكانية سريان هذا القانون على من يقاتلون لصالح طهران في سوريا والعراق وذلك حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

وبحسب مصادر اعلامية فإن المصادقة على هذا القانون هي مصادقة أولية، ويجب أن يحصل القانون على المصادقة النهائية من مجلس صيانة الدستور حتى يدخل حيز التنفيذ.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم" شبه الرسمية، إن "البرلمان صادق اليوم الاثنين على مشروع قانون يمنح الجنسية الإيرانية لزوجة وأبناء ووالدي المقاتلين غير الإيرانيين الذين قضوا خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988)، أو أقرباء القتلى ممن كلفوا بمهام عسكرية أو خاصة من قبل إيران في أية دولة أخرى، وذلك خلال مدة أقصاها عام واحد عقب تقديم طلب الجنسية".

وأضافت المصادر أن الحكومة الحالية رفضت هذا القانون خلال مناقشات في البرلمان قبل ثلاثة أشهر، لكنها ستكون ملزمة بتطبيقه حال المصادقة النهائية عليه.

وأشارت إلى أنه يوجد في إيران أكثر من مليون مهاجر أفغاني، بالإضافة إلى مهاجرين عراقيين، وقد يفهم من هذا القانون أنه نوع من التشجيع لهؤلاء على المشاركة في المعارك لصالح البلاد.

وترسل إيران مليشيات أفغانية وباكستانية منضوية تحت صفوف الحرس الثوري إلى سوريا لمساندة النظام السوري.

وتشير بعض وسائل الإعلام الغربية إن الأجانب في لوائي "الزينبيين" (باكستانيون)و"الفاطميين" (أفغان)، أُرسلوا للقتال إلى جانب النظام السوري مقابل حصولهم على المواطنة.