أخبار الآن | موسكو – روسيا (غرفة الأخبار)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثر مباحثاته مع موفد الامم المتحدة في سوريا ستافان دي مستورا انه يامل في الاعلان عن وقف المعارك في حلب خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال لافروف للصحافيين في موسكو "آمل أن يتم الاعلان عن مثل هذا القرار في وقت قريب، ربما حتى في الساعات القليلة المقبلة". واضاف لافروف أنه يجري إنشاء مركز في جنيف للرد على انتهاكات الهدنة في سوريا.

من جانبه دعا المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا الى اعادة العمل بوقف اطلاق النار في سوريا. مؤكدا ان المفاوضات ممكن أن تستانف مرة أخرى اذا شملت الهدنة حلب.

وقال لافروف مخاطبا دي ميستورا "نرحب بجهودكم ونعتبرها مساهمة مهمة للتقدم بكل الاتجاهات التي حددها قرارا مجلس الأمن 2254 و2260".

وأضاف لافروف أنه بالتوازي مع جهود دي ميستورا يجري عمل مكثف وخاصة من جانب العسكريين الروس والأمريكيين، حيث تتشارك موسكو وواشنطن في رئاسة المجموعة الدولية لدعم سوريا.

وتابع لافروف أن روسيا تود سماع تقييم دي ميستورا لآفاق العملية التفاوضية علما أن موسكو تعتبر أنه لا بديل للتسوية السياسية.

من جانبه صرح المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا بأنه ينتظر أن تثمر نتائج مباحثاته مع لافروف عن العودة إلى نظام أكثر استقرارا لوقف النار في سوريا، وقال "دعوت روسيا والولايات المتحدة منذ عدة أيام كرئيسي مجموعة دعم سوريا وراعيي عملية وقف الأعمال القتالية، ودعوت الأطراف، إلى القيام بكل ما يمكن لإعادة العملية إلى طريقها الأول".