أخبار الآن | برلين – ألمانيا – (وكالات)

 

قال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض حجاب إن المعارضة وصلت إلى طريق مسدود في المحادثات مع نظام الأسد .. وأضاف حجاب أن المعارضة تحتاج وقفاً عاماً لإطلاق النار في أنحاء سوريا، وليس بمناطق معينة .. وأكد أن "النظام السوري اعتقل أكثر من 700 شخص خلال أبريل(نيسان)".

كما أكد حجاب أن المعارضة تريد حكومة انتقالية بدون الأسد ومؤيديه، مشيراً إلى أنه آن الأوان للبحث عن آلية جديدة وفاعلة لاستكمال المفاوضات من أجل الانتقال السياسي .. 

وتستضيف العاصمة الألمانية اليوم محادثات بشأن سوريا لتهيئة الأوضاع لمواصلة محادثات جنيف وخفض العنف وتحسين الأوضاع الإنسانية .. وحضر المحادثات كل من وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير ونظيره الفرنسي جان مارك إيرو والمعارض السوري رياض حجاب ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا الذي أجرى بدوره محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس في موسكو وقال إنه يرغب في إحياء وقف متداع للأعمال القتالية على الأرض ، مشيرا إلى أن محادثات السلام السورية قد تستأنف إذا جرى مد تهدئة متداعية بحيث تشمل مدينة حلب.

وهو أمر قال هو ولافروف إنه قد يحدث خلال ساعات. وأضاف أنه يعتقد أن هناك فرصة لوقف الأعمال القتالية عن طريق تعزيز ومد عمليات التهدئة المحلية. وتابع في مؤتمر صحفي بعد المحادثات "لدي شعور وأتمنى أن نبدأ ذلك… كلنا نأمل أن نتمكن في غضون… بضع ساعات من استئناف وقف الأعمال القتالية. إذا تمكنا من فعل ذلك فسنعود إلى المسار الصحيح."