أخبار الآن | الكويت – (وكالات)

أكد المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال جلسة المشاورات الصباحية، أن الأمم المتحدة ستتولى متابعة تثبيت وقف إطلاق النار في تعز عبر لجان التهدئة التي اتفق على دعمها وتفعيل دورها الميداني، وضرورة وضع آليات عمل تنفيذية لتحويل تعز إلى نموذج في وقف إطلاق النار.

واقترح ولد الشيخ تشكيل لجنتين، إحداهما تعنى بالانسحابات وتسليم الأسلحة، والثانية تعنى باستعادة مؤسسات الدولة من قبضة الميليشيات، ويطالب الوفد الحكومي بتشكيل لجنة ثالثة تعنى بإطلاق سراح المخطوفين والمعتقلين.

وكان قد أعلن ولد الشيخ أحمد مساء أمس الثلاثاء، قبول وفد الحكومة المفاوض العودة إلى المشاورات المباشرة، بعد أن علق مشاركته خلال الأيام الماضية على خلفية انتهاكات الحوثيين وميليشيا المخلوع صالح في عدن ومناطق أخرى من اليمن. 

وأوضح أن جلسة اليوم تسعى لبحث جدول الأعمال من أجل تحييد المسار السياسي عن الأوضاع الميدانية، سوف تعمل لجنة التهدئة والتنسيق على النظر في الوضع الميداني وتقديم تقارير للجهات المعنية.

وأضاف ولد الشيخ في تغريدة سابقة، أن الأطراف جددوا دعمهم للجنة التنسيق والتهدئة واللجان المحلية، سعياً لتثبيت وقف الأعمال القتالية في المحافظات المعنية، وأكد أن اللجنة ستقوم بتقصي الأوضاع، وإعداد تقرير عن أحداث الأيام الأخيرة مع توصيات عملّية يلتزم الأطراف بتنفيذها لمعالجة الأوضاع.