أخبار الآن | تلسقف – نينوى – العراق (لؤي أمين)

 

أعدم داعش خمسة وعشرين مقاتلا من مسلحيه، من بينهم خمسة قياديين بعد هروبهم من ساحات المعركة في ناحية تلسقف شمال الموصل، وكان داعش شن هجوما على المدينة قبيل أيام، مستخدما فيه مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، فضلا عن العربات المفخخة، ما أسفر عن سيطرة مسلحيه على المدينة لساعات، قبل أن تحررها قوات البيشمركة وقوات مكافحة الإرهاب بعد معارك عنيفة. 

بهجومٍ  مباغتٍ استطاعَ نحوُ أربعمئةٍ من مسلحي داعش احتلالَ مدينةِ تلسقف شمالَ مدينةِ الموصلِ العراقية لساعاتٍ، مستخدمينَ مختلفَ أنواعِ الأسلحةِ المتوسطةِ والثقيلة، قبلَ أن تسفرَ المعاركُ التي خاضتْهَا قواتُ البيشمركة وقواتُ مكافحةِ الإرهاب، عن طردِ مسلحي التنظيمِ واستعادةِ السيطرةِ على المدينةِ وقتلِ كثيرٍ من المهاجمين.

خلالَ الهجومِ على تلسقف، كانَ إعتمادُ داعش بشكلٍ شبهِ كليٍ على الإنغماسيين، وهم المقاتلونَ المجهزونَ لتفجيرٍ أنفسهم، في حالةِ فشلتْ مهمَتُهم. 

الهجومُ على مدينةِ تلسقف جاءَ ضمنَ سلسلةِ هجماتٍ متفرقةٍ يشنُها داعش، شملتْ أماكنَ عدة في العراقِ وسوريا، وتحملُ إسمَ أحدِ أبرزِ قادتِه، أبو علي الأنباري الذي قتلَ إثرَ غارةٍ أمريكيةٍ آواخرَ شهرِ مارس الماضي.

يذكرُ أنَ مدينةَ تلسقف ذاتُ غالبيةٍ مسيحيةٍ وكانَ داعش قد سيطرَ على اجزاءٍ واسعةٍ منها في حزيران يونيو عام ألفينِ وأربعةَ عشر، ثم ما لبثتْ أن تحررتْ بعدَ معاركَ دامتْ نحوَ أسبوعينٍ آنذاك.