أخبار الآن | بيروت – لبنان – (أ ف ب)

طالب رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل اطيافا واسعة من المعارضة السورية، الخميس المجتمع الدولي بالضغط على نظام بشار الاسد كي يوقف "انتهاكاته المتكررة" للهدنة ولا يندفع الى شن "هجوم عسكري واسع النطاق" على حلب.

وقال حجاب في تصريح لوكالة فرانس برس عبر البريد الالكتروني انه "اذا لم تكن هناك عواقب على الانتهاكات المتكررة من قبل النظام وروسيا، فما من شيء يمنعهما من شن هجوم عسكري واسع النطاق على حلب اذا ما شعرا بانهما يتعرضان للضغط للتوصل لتسوية بشأن عملية انتقال سياسي".

واضاف "يتعين على المجتمع الدولي فرض اجراءات مشددة وممارسة ضغوط متزايدة على اولئك الذين ينتهكون الهدنة — وحينها فقط تكون هناك فرصة لان تحترم هذه الهدنة وتصمد".

والخميس بدت التهدئة التي اعلنتها واشنطن وموسكو وتعهدت دمشق الالتزام بها، متماسكة في حلب حيث عادت الحركة الى الشوارع بعد حوالى اسبوعين على تصعيد عسكري عنيف.

لكن الهدوء لم يعم سوريا اذ قتل 28 شخصا على الاقل بينهم نساء وأطفال في غارات جوية على مخيم للنازحين في شمال سوريا قرب الحدود التركية، في اخر مجزرة يشهدها هذا البلد الغارق في الحرب. واضاف "هم يزعمون انهم يستهدفون جبهة النصرة ولكنهم في الواقع يقتلون نساء واطفالا".

وأسفرت الحرب في سوريا المستمرة منذ آذار/مارس 2011 عن مقتل أكثر من 270 ألف شخص وتهجير وتشريد الملايين.