أخبار الآن | مصراتة – ليبيا – (صحف)

بعد يومين من إعلان الجيش الليبي بدء تحرير سرت من داعش، احتل التنظيم المتطرف منطقتي القداحية ووادي زمزم قرب مدينة مصراتة شرق العاصمة الليبية طرابلس. وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن مسلحي داعش رفعوا أعلامهم في هاتين المنطقتين الواقعتين على بعد 90 كلم من مصراتة.

وعلى اثر ذلك أكدت مصادر أمنية في مصراتة إعلان حالة النفير العام في المدينة واندلاع اشتباكات بين قوة من المدينة ومسلحي التنظيم في منطقة البغلة.

وكان مسلحو داعش قد أغلقوا قبل أيام مداخل مدينة سرت، لمنع السكان من مغادرتها واستخدامهم لاحقا كدروع بشرية.

وفي السياق افاد مسؤولون ليبيون بان انتحاريا من داعش فجر سيارة مفخخة كان يقودها عند نقطة تفتيش تابعة لمليشيا من  مصراتة قرب بلدة ابو قرين ما اسفر عن قتل خمسة من افراد المليشيات واصابة اثني عشر اخرين.

هذا وتحركت، صباح الخميس، كتيبة الصاعقة التابعة للجيش الليبي بقيادة العقيد ونيس بوخمادة من مدينة بنغازي باتجاه مدينة سرت لتنضم إلى باقي الوحدات العسكرية التي تتأهب لتحرير المدينة من قبضة الجماعات الإرهابية.

وأكدت مصادر عسكرية بتمركز قوات الصاعقة الآن في مدينة رأس لانوف الواقعة على بعد 200 كلم شرق سرت، فيما يتمركز مسلحو داعش في منقطة بن جواد (60 كلم غرب رأس لانوف).

وتعتبر مدينة رأس لانوف نقطة مهمة للجيش الليبي لوجود مطار فيها. حيث تستطيع القوات الجوية الليبية الآن استخدام المطار لتنفيذ غارات جوية على نقاط تمركز داعش في مدينة سرت وضواحيها.

وبوصول قوات الصاعقة إلى مدينة رأس لانوف يبسط الجيش الليبي سيطرته على موانئ الهلال النفطي. ( البريقة، رأس لانوف ، السدرة) ، فيما يتمركز داعش في منطقة بن جواد، النوفلية، هراوة وسرت.