أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

قالت قيادة عمليات نينوى التابعة للجيش، السبت، إن الطائرات العراقية ألقت منشورات على سكّان مناطق جنوبي الموصل شمال البلاد؛ لحثّهم على الابتعاد عن مقرات داعش الذي يسيطر على المدينة منذ يونيو/حزيران 2014.

وقالت القيادة في بيان لها: إن "الطيران العراقي ألقى الآلاف من المناشير فوق ناحية القيّارة، ومناطق جنوب الموصل، يدعو فيها الأهالي إلى الابتعاد عن مقرات داعش، ويحثهم على التعاون مع الجيش العراقي".

وأضافت: إن "المناشير دعت الأهالي إلى عدم عبور نهر دجلة، والابتعاد عن الزوارق التي يسيطر عليها داعش".

من جهته قال العميد في الجيش العراقي، ناصر الحامد، لوكالة الأناضول: إن "المقاتلات العراقية، وكذلك مقاتلات التحالف الدولي، ستكثّف غاراتها على معاقل داعش في تلك المناطق خلال الفترة المقبلة"، مضيفاً: إن "الغارات الجوية ستعمل على إضعاف الخطوط الدفاعية والقوة الهجومية لمسلحي داعش، قبل شنّ حملة عسكرية لاستعادة تلك المناطق من المتشددين".

وأشار المسؤول العسكري إلى أن "مقاتلي داعش يحاولون الاختباء بين المدنيين، واتخاذ مقرات بين الدور السكنية؛ لتجنب الضربات الجوية"، مبيناً أن "المنشورات التي تلقيها الطائرات العراقية تحتوي على إرشادات للسكان للابتعاد عن الأماكن الخطرة؛ لكي لا تسقط ضحايا في صفوفهم".

وفي 24 مارس/آذار الماضي شنّت القوات العراقية حملة عسكرية لاستعادة المناطق الواقعة جنوبي الموصل، لكن الحملة شبه متوقفة الآن، بعد أن واجهت مقاومة عنيفة من مسلحي التنظيم الذي استعاد قرى كان قد فقدها سابقاً.

وكان الهدف الأول للحملة استعادة القرى الواقعة إلى الشرق من نهر دجلة، ثم بلدة القيّارة المنتجة للنفط، على ضفته الغربية، وهي مركز رئيس لمقاتلي داعش ، وتربط الموصل بأراضٍ يسيطر عليها التنظيم إلى الشرق، قرب الحويجة بمحافظة كركوك، بحسب بيانات رسمية سابقة.

وفي بغداد أعلنت قيادة عمليات بغداد مقتل 9 من مسلحي التنظيم، ومعالجة عشرات العبوات الناسفة من قبل القوات الأمنية غربي العاصمة، حيث قام خبراء المتفجرات في الجيش بمعالجتها.

وقالت القيادة: إنه "ضمن قاطع الفرقة 14 غربي بغداد تمكنت قوة من لواء التدخل السريع الثالث من رصد أحد الإرهابيين وقتله في معمل الحراريات"، مضيفة: إن "قوة أخرى من الجيش قتلت 8 من مسلحي داعش، غرب العاصمة أيضاً".