أخبار الان | السويد – حصري 

 

" أركلوا ذلّ العدوّ بكرامة…   وصدّوا رصاصه بكشف الصدور " بيت شعر دفع ثمنه شاب سوري سنوات من الذل والاعتقال .

عمر الشغري ، شاب سوري من بانياس / اعتقل في 11 فرعا أمنيا ونجا بأعجوبة ، سيروي"لأخبار الآن" من السويد حيث التجأ ، اعتبارا من الليلة وعلى مدى 5 أيام ،وفي شهادة حصرية، ما عاناه ورآه في دهاليز أقبية معتقلات الأسد .

الليلة سيعرفنا عمر على بدايات رحلة عذاباته التي وصفها بالقول " إنها موت أحمر".

عمر احمد الشغري من قرية البيضا في بانياس تم اعتقاله 16/11/2012 وتعذيبه من قبل الاجهزة الامنية المختلفة في سوريا.  

فموهبته  الشعرية أودت به إلى المعتقلات الأسدية، عمر كان يدرس البكالوريا الفرع العلمي وتم اعتقاله مع ابناء خالته  ليمر بعدد كبير من الاجهزة الأمنية  المتعددة الاختصاص بدءا من بانياس الى طرطوس وصولا الى دمشق وحط به الحال  في سجن  صيدنايا.

شاهد أيضا : التعذيب في معتقلات الأسد لا يفرق بين الجنسين

الهدف من اعتقاله كما روى عمر هو افراغ بانياس من شبابها حتى لا يخرجوا بأي مظاهرة ضد النظام، وتبقى تجربة الاعتقال من قبل الامن العسكري التي بدات ببانياس بتعذيب شديد وكان الخوف يسيطر على عمر وكل المعتقلين اذا ما انتقلوا الى فرع الامن بطرطوس لان صيطه بالتعذيب معروف للجميع .

بعدما حدثنا المعتقل السوري السابق عمر الشغري امس في الجزء الاول من شهادته الحصرية لاخبار الان عن ما عاناه  في معتقلات الأسد، يتابع حديثه اليوم ليستذكر محطة اعتقاله في الفرع 215 سيء السمعة حسب قوله.

 

 

نتابع اليوم الاستماع إلى الجزء الثالث من الحديث الحصري لعمر الشغري، المعتقل السوري السابق في سجون نظام الأسد.
يتحدث عمر لأخبار الآن عن الفرع 215 ، الذي شهد حالات قتل هي الأكبر عددا بين المعتقلات الأخرى، وأن المعتقلين كانوا يشكون بأن السجانين يتاجرون ببيع أعضاء قتلاهم.

 

نتابع اليوم الجزء الرابع من الحديث الحصري للمعتقل السوري السابق في سجون الأسد عمر الشغري. والذي يحدثنا اليوم عن رحلة اعتقاله في سجن صيدنايا، ويصف لنا في حديثه الحصري لأخبار الآن، كيف خرج منه بعدما اشترت أمه حريته بدفع مبلغ طائل بالدولار الأمريكي، من أجل الإفراج عنه.

 

تفاصيل مروّعة استمعنا إليها خلال لقائنا الحصري مع الأسير السابق في أقبية نظام الأسد، عمر الشغري ، والذي استمعنا إلى شهادته على أجزاء ، واليوم وفي هذا الجزء الأخير يحدثنا عمر عن طرق القتل والتعذيب في المعتقلات ، والصلاحيات الواسعة الممنوحة للسجانين بمختلف رتبهم.