أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (صحف)

قال الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إن الحكومة الليبية في فترة حوار مكثف يمكن أن يؤدي قريبا إلى اتفاق سيتم بموجبه نشر المستشارين العسكريين الأمريكيين في ليبيا للمساعدة في القتال ضد تنظيم داعش. 

ورجح المسؤول العسكري الأمريكي أن يكون التركيز منصبا على تدريب وتجهيز الميليشيات التي تعهدت بالولاء لرئيس الوزراء الليبي فايز السراج الذي يقود حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، وأكد المسؤول  أنه سيكون هناك مهمة طويلة الأمد في ليبيا، وان الناتو سيرغب في طلب من حكومة ليبيا الجديد من أجل المشاركة. 

وأوضح دانفورد في تصريحات نقلتها صحيفة واشنطن بوست، أن هناك الكثير من النشاط يجري تحت السطح على حد تعبيره، وأضاف أنهم غير مستعدين بعد لنشر الإمكانات العسكرية لأنه ليس هناك اتفاق، لكن هذا يمكن أن يحدث في أى يوم. 

وتحدث دانفورد مع عدد من الصحفيين أثناء عودته للولايات المتحدة من بروكسل، حيث التقى هناك بنظرائه من عدد من دول الناتو، وذكرت الصحيفة أن هناك اهتمام بين بعض دول حلف شمال الأطلنطى فى المشاركة فى المهمة، بحسب ما أوضح دانفورد، إلا أن التفاصيل الخاصة بمن سيشارك لا تزال غير واضحة. 

وذكرت الصحيفة أن هناك عددا صغيرا بالفعل من قوات العمليات الخاصة الأمريكية موجود فى مدينتى مصراتة وبنغازى منذ أواخر العام الماضى، لتقييم من يمكن أن يكونوا شركاء الولايات المتحدة، حسبما اعترف المسئولون الأمريكيون مؤخرا. 
ورفض دانفورد التعليق على العمليات التى يقومون بها، إلا أنه قال إن الولايات المتحدة تبعث عن طريق لتقديم مساهمة فريدة فى تلك الجهود.