أخبار الآن | طرطوس  – سوريا – ( أ ف ب)

 

قتل 121 شخصا الاثنين في سبعة تفجيرات غير مسبوقة استهدفت مدينتي طرطوس وجبلة الساحليتين غرب سوريا، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان. ووفق ما نقلت وكالة "اعماق" الاخبارية التابعة لداعش، تبنى التنظيم المتشدد الاعتداءات.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "التفجيرات السبعة اسفرت عن مقتل 48 شخصا في طرطوس (في محافظة طرطوس) و73 آخرين في جبلة (جنوب اللاذقية)". وصباح الاثنين استهدفت ثلاثة من التفجيرات مدينة طرطوس واربعة مدينة.

وقال عبد الرحمن ان التفجيرات هذه "غير مسبوقة" في كل من جبلة وطرطوس، موضحا ان "المدينتين لم تشهدا انفجارات بهذا الشكل منذ ثمانينات" القرن الماضي.

من ريف اللاذقية قال الناشط الاعلامي عمار ابراهيم لأخبار الآن: "التفجيرات التي وقعت بمدينتي طرطوس وجبلة تسببت بانتشار امني غير مسبوق لعناصر نظام الاسد في الاحياء الثائرة بالمدينتين، تبعه حملة اعتقالات لعدد من الشبان واقتيادهم الى جهة مجهولة، كما عملت قوات النظام على تحصين المناطق التي لا تزال تحت سيطرتها".

وكان المرصد افاد في وقت سابق عن مقتل 53 شخصا في جبلة، في حصيلة تتغير سريعا نتيجة عدد الانفجارات وقوتها واستهدافها لمناطق سكنية.

واوضح المرصد السوري ان "اثنين من الانفجارات التي هزَّت مدينة جبلة نجما عن تفجير عربة مفخخة بالقرب من موقف للسيارات في المدينة تبعه تفجير رجل نفسه بحزام ناسف داخل الموقف".

وحدث التفجيران، حسب المرصد "بالتزامن مع تفجير رجلين نفسيهما عند مديرية الكهرباء في المدينة وقرب مدخل الإسعاف بأحد مشافي مدينة حلب".

اما التفجيرات التي هزَّت مدينة طرطوس فناجمة، وفق المرصد "عن تفجير عربة مفخخة في موقف المدينة، وتفجير رجلين لنفسيهما بأحزمة ناسفة بعد تجمع أشخاص في مكان الانفجار".

من اسطنبول قال الكاتب والصحفي أحمد كامل لأخبار الآن: "التفجيرات التي وقعت بمدينتي طرطوس وجبلة مريبة، وانا اؤيد الراي القائل بان النظام يفجر وداعش يتبنى، وهدف النظام من هذه التفجيرات هو تخويف مؤيديه للالتفاف حوله اكثر واكثر، واظهار نفسه بانه يحارب الارهاب ويحارب داعش".

وبقيت محافظتا اللاذقية وطرطوس الساحليتان بمنأى عن النزاع الدامي الذي تشهده البلاد منذ منتصف آذار/مارس 2011، وتسبب بمقتل اكثر من 270 الف شخص. ولا وجود معلنا لداعش في المحافظتين.

للمزيد من التفاصيل معنا من ريف اللاذقية عمار إبراهيم – ناشط إعلامي 

معنا من اسطنبول عبر الاقمار الصناعية أحمد كامل كاتب صحفي

اقرأ ايضا:

فصائل سورية مسلحة: إتفاق وقف إطلاق النار في حكم المنهار

مثقفون ورجال دين: حماية الأسد للأقليات لم تعد مقنعة للسوريين