أخبار الآن | ايدوميني – اليونان – (أ ف ب)

اعلن الجهاز اليوناني لتنسيق ازمة الهجرة ان عملية اخلاء مخيم ايدو ميني للمهاجرين واللاجئين قرب الحدود مع مقدونيا والتي بدأت ، تَجري ببطء وهدوء.
              
 واكد المتحدث باسم الجهاز يورغوس كيريتسيس  الاثنين ان عملية اخلاء هذا المخيم الذي يقيم فيه 8400 شخصا ستستغرق 10 ايام على الاقل.

وسيُنقل المهاجرون الى مركز استقبال قرب تيسا لونيكي، ثاني كبرى المدن اليونانية في شمال البلاد وقرب ايدو ميني، كما قال مصدر في الشرطة.

– خفر سواحل إيطاليا ينقذ 900 لاجئ معظمهم سوريون

 ولم يستطيع الصحافيون الوصول الى المخيم صباح اليوم ، لان الشرطة قطعت الطريق قبل ثلاثة كيلومترات من الوصول اليه، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.
              
و يشارك 700 شرطي على الاقل في العملية، وفق مصدر في الشرطة كما غادرت اربع حافلات تنقل حوالى 400 مهاجر المخيم منذ بدء هذه العملية صباح الثلاثاء، كما قال  مراسل لوكالة فرانس برس.
         
وكان 400 مهاجر وافقوا الاثنين بعد الاعلان عن اخلاء المخيم، على نقلهم الى مراكز استقبال قرب تيسالونيكي، بعدما غادرت المخيم قبل ذلك مجموعة اخرى من 400 شخص.
              
وبدأ المخيم يكتظ بالمهاجرين عند اغلاق حدود مقدونيا في مطلع اذار/مارس بعد اغلاق "طريق البلقان" الذي كانوا يسلكونه للوصول الى دول اوروبا الشرقية، فبقي الالاف منهم عالقين فيه.
              
وكانت اليونان اعلنت الاثنين قرار بدء اخلاء المخيم. ومنذ بضعة اسابيع، حاول لاجئون اقتحام الحدود فاصطدموا بالجيش والشرطة المقدونيين.

واصيب الشهر الماضي حوالى 260 لاجئا جراء استخدام الشرطة المقدونية الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

لاجئ سوري يكرس كل وقته لمساعدة اللاجئين والعالقين قي مقدونيا