أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (صحف)

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن مقتل زعيم جماعة طالبان الملا اختر منصور في غارة جوية أمريكية من دون طيار، أشعلت النقاش بين الجيش الأمريكي والبيت الأبيض حول إمكانية السماح للقوات الأمريكية بشن عمليات عسكرية مرة أخرى ضد طالبان في أفغانستان.

– من هو الملا أختر منصور زعيم طالبان؟

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الجيش الأمريكي يرغب في الحصول على إذن من البيت الأبيض لتوجيه ضربات ضد جماعة طالبان لتقويض محاولاتها لتحقيق تقدم خلال فصل الصيف، بينما يريد البيت الأبيض أن يرى أولا تأثير مقتل الملا منصور في باكستان أوائل الأسبوع الحالي على الجماعة".

وأشارت الصحيفة إلي أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية حذرت البيت الأبيض من إمكانية استيلاء جماعة طالبان على مزيد من الأراضي الأفغانية ، بما في ذلك مراكز سكنية خلال فصل الصيف وذلك بسبب ضعف الحكومة الأفغانية وقواتها العسكرية.

وقال مسؤولون أمريكيون "إن مسؤولي الجيش الأمريكي يريدون استغلال القوة الجوية لشن هجمات ضد طالبان خلال فصل الصيف خوفا من تعزيز الحركة لقوتها" ، وذكرت الصحيفة نقلا عن كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ مساعديه بأنه لا يعتزم استئناف العمليات العسكرية الأمريكية بصورة منتظمة ضد طالبان. 

وأضاف المسؤولون "إن الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل الملا منصور في باكستان عززت فكرة إمكانية استمرار الولايات المتحدة في شن هجمات تستهدف قادة طالبان المتطرفين والقيادات الوسطى".

وفى سياق متصل ، قال أحد كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية "إن أوباما لا يزال منفتحا لتوصيات يقدمها قادة الجيش الأمريكي".

وكان اوباما قد أكد خلال زيارته الحالية لفيتنام أن الغارة الجوية الأمريكية ضد الملا منصور لا تمثل تحولا في مهام الولايات المتحدة في أفغانستان ، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي لن يخوض مرة أخرى عمليات قتالية يومية تنفذها القوات الأفغانية حاليا.