أخبار الآن | كابول – أفغانستان – (ا ف ب)

 

اعلنت جماعة طالبان الافغانية تعيين الملا هيبة الله اخونزاده زعيما جديدا لها، خلفا للملا اختر منصور الذي اكدت مقتله في ضربة جوية شنتها طائرة اميركية بلا طيار.

وقالت الجماعة في بيان ان اختيار هيبة الله اخونزاده جاء بعد اتفاق بالاجماع في مجلس الشورى، وتعهد جميع اعضاء المجلس بالولاء له. ولم يكن هذا القرار متوقعا، اذ لم يكن الملا هيبة الله يعتبر من الاسماء المرجحة لخلافة الملا منصور.

واضافت الجماعة انه تم تعيين سراج الدين حقاني، العدو اللدود للقوات الاميركية، والملا يعقوب، ابن مؤسس جماعة طالبان الملا عمر، نائبين لهيبة الله.

واكدت الجماعة للمرة الاولى ان "الملا منصور استشهد في ضربة جوية اميركية" داخل الاراضي الباكستانية.

ويعتبر مقتل الملا منصور ضربة كبيرة للجماعة بعد تسعة اشهر على تعيينه رسميا، بعد صراع مرير على السلطة.

ويأتي تعيين الملا هيبة الله، الذي كان نائبا للملا منصور، بعد اجتماعات طارئة عقدها المجلس الاعلى لجماعة طالبان منذ الاحد في جنوب غرب باكستان بهدف اختيار شخصية موحدة  في منصب القيادة.

وقالت مصادر في جماعة طالبان لوكالة فرانس برس ان اعضاء المجلس الاعلى يتوارون عن الانظار ويغيرون باستمرار مكان عقد اجتماعاتهم، تجنبا للضربات الجوية المحتملة.

وتفيد التقارير الصحفية بأن اخونزاده الزعيمَ الجديد لطالبان لا يُعرف إلا القليل من خلفيته. إذا شغل اخونزاده سابقا منصب كبير قضاة أفغانستان في جماعة طالبان.

كما كان نائبا لاختر منصور الزعيمِّ السابق لطالبان قبل اغتياله بغارة أمريكية.

اقرأ ايضا:

مصادر في طالبان الافغانية تؤكد مقتل الملا اختر منصور في الغارة الامريكية

ماذا ينتظر طالبان بعد مقتل الملا منصور؟

القوات الأمريكية تستهدف زعيم طالبان أفغانستان في غارات جوية