أخبار الآن | ريف الرقة – سوريا (متابعات)

 

ضمن معارك تحرير الرقة، قالت قوات سوريا الديموقراطية إن مقاتليها سيطروا على قرية نمرودية في محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي،يأتي هذا التقدم بالتزامن مع غارات عدة لطائرات التحالف على مواقع لمسلحي داعش في المنطقة، من جانبه قال مارك توين، المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية إن بلاده تواصل دعم قوات سوريا الديموقراطية في المعارك التي تخوضها في سوريا. 

كما أعلن سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي أن بلاده مستعدة لدعم القوات الكردية في معاركها لإستعادة الرقة. وذلك بالتنسيق مع الولايات الأمريكية . 

 وفي التفاصيل، وصل 250 جندياً من مشاة البحرية الأميركية "المارينز" إلى قاعدة رميلان الجوية شمال شرق مدينة الحسكة على متن طائرات شحن خاصة حملت أيضا أسلحة ومعدات عسكرية ثقيلة. وتم نقل جزء من القوة الأميركية إلى مدينة تل أبيض،  في إطار البدء بمعارك بتحرير مدينة الرقة السورية، عاصمة داعش ومعقله  الرئيس في سوريا. 

ويقود معارك تحرير الرقة تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذي يضم قرابة الـ 30 ألف مقاتل جلهم أكراد، في عملية عسكرية جديدة سميت بـ "حملة تحرير شمال الرقة"، استعدادا لاقتحام الرقة كمرحلة ثانية من العملية. وبالإضافة إلى قوات سوريا الديمقراطية وطيران التحالف يشارك في العملية مقاتلون من العشائر العربية، ومقاتلون تركمان من أبناء المنطقة فضلا عن فصائل مسلحة من أبناء محافظة الرقة. وقد أكد الأكراد وجود تنسيق مع الأميركيين عبر غرفة عمليات مشتركة مع واشنطن في الرقة.
في المقابل، اعتبرت المعارضة السورية أن المقاتلين الأكراد يحاولون الدخول إلى الرقة للسيطرة عليها من أجل توسيع المنطقة الكردية وأن داعش طالب أهالي الرقة مغادرتها وهم أصحاب الأرض .

من جانبها أعربت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف عن رغبتها في التنسيق مع الأكراد والولايات المتحدة في هذه العمليات.
وأوضح لافروف أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على التنسيق في العمليات العسكرية في سوريا.

اقرأ ايضا: 

قوات سوريا الديمقراطية تبدأ عملية استعادة شمال الرقة من داعش 

سلو: قوات سوريا الديموقراطية تحرر 4 قرى في ريف الرقة الشمالي