أخبار الآن | ريف الرقة الشمالي – الرقة – سوريا (خاص)

معركة تحرير الريف الشمالي لمحافظة الرقة بدات بعدما أعلنت عنها قوات سوريا الديمقراطية بمشاركة 31 فصيلا عسكريا يقدر عدد مقاتليهم بنحو 6000 مقاتل، االقوات احرزت تقدما ملحوظا وسيطرت على عدة قرى بالاضافة الى مزارع بعدما كانت محتلة من قبل مسلحي داعش.

في هذه المعارك يشارك جنود امريكين وبحسب قادة ميدانيين فان هؤلاء الجنود يشاركون في الاقتحامات والعمليات التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية.

معركةٌ من ثلاثةِ محاورْ تخوضُها قواتُ سوريا الديموقراطية ضد َ تنظيمِ داعش في ريفِ الرقة الشمالي بدعم ٍ جوي من طائراتِ التحالف. بدأتْ المعركةُ من بلدةِ عين عيسى واللواءِ الثالثِ والتسعين باتجاهِ المعقِلِ الرئيس لتنظيمِ داعش واستطاعتْ قواتُ سوريا الديمقراطية في غضونِ اربعينَ ساعةً التقدمَ نحوَ سبعة كيلومترات، وحررتْ عدةَ قرىً ومزارعَ تابعةٍ لها من دون مقاومةٍ تُذكر من مسلحي التنظيم.

خليل الهنداوي قال لكاميرا أخبار الآن: اننا متواجدون في الريف الجنوبي لعين العيسى حررنا ما يقارب 5 كم وحرركنا حوالي 10 قرى  ومعنويات المقاتلين عالية ولا يوجد خسائر لا في العتاد ولا الارواح.

استمرار معارك الرقة.. وداعش يرسل تعزيزات لريفها الشمالي

وعن المحاور التي تتقدم عليها قوات سوريا الديوقراطية قال أبو ريم وهو مقاتل من قوات سورية الديمقراطية:انطلقنا من ثلاث محاور امتدداد الجبهة حوالي 50 كم باتجاه الرقة  وسيطرنا على الهيشة والحدريات وتلات دبان ونحن وحدات حماية الشعب متجهين بتجاه الرقة.

تصريحاتٌ أمريكيةٌ تحدثتْ عن وصولِ مئتين وخمسينَ جنديا وخبيرا عسكريا الى سوريا لدعمِ القواتِ الديموقراطية على الارض. هذهِ التصريحاتُ أكدَها قادة ميدانيونَ قالوا إن هذهِ القواتِ وصلتْ وتشاركُ في المعركةِ على الخطوطِ الأمامية.

أخبار الآن تحصل على صور لأسرى أفغان يقاتلون بسوريا

قادةٌ ميدانيونَ أكدوا وُصولَ اسلحةٍ متطورةٍ من التحالفِ الدولي الى القواتِ المشاركةِ في هذهِ المعركة، التي يُقاتلُ فيها واحدٌ وثلاثونَ فصيلاً عسكريًا يُقدرُ عددُ مقاتليهِم بستةٍ آلاف.

فياض الغانم قال لكاميرا أخبار الآن: أجواء المعركة حتى الاعلى ما يرام نجد صعوبة بسبب وجود عبوات ناسفة والغام والقوات الامريكية مشاركا معنا برا وجوا، وتختلف هذه المعارك عن سابقاتها كون التنسيق مع الطيران يكون بشكل مباشر.

لم تُحددْ بعدُ المِساحةُ التي ستشملـُها المعركةْ، لكنَّ مصادرَ خاصةْ قالت إن المعاركَ ستستمرُ حتى بلدةِ تل السمن التي تبعدُ ثلاثينَ كيلومترًا شمالَ الرقة بالرَغم ِ من هذا تبقى الاحتمالاتُ مفتوحةً يحددُها سيرُ المعاركِ على الارض.