أخبار الآن | جنوب الفلوجة – الأنبار – العراق (معاذ الضيغمي)

ضمن معركة تحرير الفلوجة حررت القوات العراقية مدعومة بأبناء الحشد العشائري عدة قرى في محيط مدينة الفلوجة حيث تتقدم القوات من المحور الجنوبي للعمليات، بعدما أعلنت الحكومة العراقية منذ أيام بدء المعركة بمشاركة مليشيات الحشد الشعبي، ودعم من طائرات التحالف. 
مزيد من التفاصيل عن آخر تطورات معركة الفلوجة في تقرير مراسلنا معاذ الضيغمي. 

عملياتٌ عسكريةٌ عنيفةْ تشهدُها الفلوجةُ من محاورَ عدة، بعدما طوَقتْها القواتُ العراقيةُ المشتركةُ من كافةِ الاتجاهاتِ تمهيدًا لاقتحامِ المدينةِ المحتلةِ من قِبلِ مسلحي داعش. تحتدمُ المعاركُ على المحورِ الجنوبيِ للعملياتِ حيثُ حققَ الجيش ُ العراقيُ مدعومًا بالحشدِ العشائري من أبناءِ الانبارْ تقدمًا ملحوظا.
وعن التقدم الذي حققته القوات العراقية قال العميد الركن عبد الحسين محمد قائد الفرقة الثامنة: "تحرير منطقة الجعارة ومنطقة ابو احمد من قبل لواء المشات  الثلاثون. استطاعت القطعات  تكبيد العدو خسائر كبيرة في الارواح والمعدات وتم  الاستيلاء على اسلحة تركها مسلحو داعش قبل  هروبهم" 
 
دورٌ تكتيكيٌ بارزْ، أدتْهُ تشكيلاتُ الحشد ِ العشائري بإرشادِها قواتِ الجيشْ إلى الطرقِ الفرعية ِبين القرى الخاليةِ من الالغام ِ والعُبْواتِ الناسفة، فضلا عن مُهماتِها القتاليةِ إلى جانبِ القواتِ العراقية.ِ
وعن دور أبناء عشائر الأنبار في إسناد ودعم القوات العراقية قال عمر هادي منتسب بقوات الحشد العشائري: "اننا  كابناء نعرف طبيعة الارض جيدا هنا اما بالنسبة لقوات الامن فانها تجهل الطرق  الفرعية المؤدية لهذه القرى والمناطق وتعرف فقط الطرق الرئيسة فنقوم بتوجيه قوات الامن الى الطرق الفرعية الامنة بالاضاف الى اننا نقوم بمسك الاراض" 

حالةٌ من التخبط ِ بين قاداتِ داعش ومقاتِليه، فمع كثرةِ الجبهات ِ المفتوحةِ ضد التنظيمِ في العراقِ وسوريا، وتكثيفِ طائراتِ التحالف ِالدولي غارتها على معاقله، باتَ التنظيمُ أقربَ إلى الانهزامْ، وباتَ مُسلحوهُ يَهربونَ من المعاركِ، تاركينَ مواقِعَهُم من دونِ مقاومة. 
وأوضح عباس دحام وهو منتسب بقوات الجيش ان داعش بدء يمر بمرحلة الانكسار والهزيمة  التي انهكته بسبب صعف مخزونه الحربي من ناحية التسليح والعتاد الذي بدء ينفذ ولهذا فان مقاتلي داعش توجهوا الى الفلوجة واغلقوا جسر الذي يربط ضفتي نهر الفرات. هذ القرى هرب منها داعش ولم يبقى اي مقاتل فيها واننا لم نلحض اي تعرض من قبلهم" 

مكاسبُ مهمةٌ حققتْها القواتُ العراقيةُ على المحورِ الجنوبي للفلوجة، الذي تواصلُ تقدمَها من خلالِهِ نحوَ مركزِ المدينة، مدعومةً بابناءِ العشائرِ وغطاءٍ جوي من طائراتٍ التحالف، التي ادتْ دورًا أساسيًا في استهدافِ مفخخاتِ داعش التي يُعَوِلُ عليها داعش كثيرًا لايقافِ تقدم القواتِ المشتركة.

شاهد أيضاً:

العبادي يناشد المحتجين عدم التظاهر من أجل التركيز على معركة الفلوجة

العشائر العربية تدين مشاركة الحشد الشعبي في معركة الفلوجة