أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

اعلن الموفد الاممي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الخميس امام مجلس الامن انه لا ينوي الدعوة لعقد جولة جديدة من محادثات السلام حول سوريا قبل اسبوعين او ثلاثة. وقدم دي ميستورا عرضا امام مجلس الامن عبر الفيديو لما وصلت اليه مهمَتُه حتى الان. وجاء في البيان ان دي ميستورا شدد على ضرورة "حصول تقدم على الارض خصوصا بما يتعلق بوقف الاعمال القتالية وايصال المساعدات الانسانية" قبل استئناف المفاوضات بين النظام  والمعارضة  تحت اشراف الامم المتحدة.
ونقل دبلوماسيون حضروا الاجتماع ان دي ميستورا اشار الى انخفاض في نسبة العنف بشكل عام، الا ان اتفاق وقف الاعمال القتالية الذي اقر رسميا في نهاية شباط/فبراير لم يعد موجودا الا على الورق في العديد من المناطق.

دي ميستورا: الكثير من السوريين قد يموتون جوعا إن لم تصلهم المساعدات

واصدر مكتب دي ميستورا بيانا جاء فيه ان الاخير كرر التاكيد امام مجلس الامن "عزمه على عقد الجولة الجديدة من المفاوضات في اقرب وقت ممكن، ولكنها لن تكون بالتاكيد قبل اسبوعين او ثلاثة".                                       
وخلص البيان الى القول ان دي ميستورا "سيواصل اجراء اتصالات مكثفة وبشكل دائم مع الاطراف السوريين واعضاء مجموعة الدعم الدولية لسوريا لتحديد الوقت المناسب لدعوة الطرفين الى جنيف".                            
وبشأن ايصال المساعدات الانسانية قال دي ميستورا ان الامم المتحدة بحاجة الى ضمانات امنية للتمكن من القائها من الجو.
              
وجرت حتى الان جولتان من المفاوضات السورية غير المباشرة في جنيف تحت اشراف الامم المتحدة. وعلقت الجولة الثانية في نيسان/ابريل الماضي بعد انسحاب وفد المعارضة  الذي اتهم النظام بعدم التقيد بوقف اطلاق النار.              
وكان دي ميستورا اعلن في وقت سابق الخميس ان اعدادا كبيرة من المدنيين مهددون بالموت جوعا في سوريا في حال لم تصل المساعدات الانسانية اليهم سريعا.