أخبار الآن | ريف حلب – سوريا (إيهاب بريمو)

 

بعد خسارته عدة قرى في ريف الرقة وسيطرة مقاتلين "قوات سوريا الديمقراطية" عليها، يتجه داعش إلى حلب ليثأر من الجيش الحر في مارع. فقد احتل داعش عدة قرى في ريف حلب الشمالي، وفرض حصارًا شبه كامل على مدينة مارع بعد عزلها عن مدينة اعزاز. والقرى التي احتلها داعش هي: "كلجبرين وتل جبرين وكفر كلبين وتل حسين وطامية وبريشة" في ريف حلب الشمالي.

وأفاد ناشطون لأخبار الآن "رفضوا ذكرا سمائهم خوفا على حياتهم": أن المعارك الأخيرة مع داعش في المنطقة أدت إلى مقتل عدد من مقاتلي الجيش الحر، ولاسيما من "تجمع فاستقم كما أمرت" و"لواء الفتح"، وسط معلومات عن قيام داعش بتصفية أربعة مدنيين في كلجبرين.

"خالد" قائد عسكري في الفرقة 13 قال لأخبار الآن: "كنا مرابطين على جبهة "تل حسين" انتهت فترة الرباط وقت المغرب، فقمنا بتبديل مجموعة الشباب المرابطة بمجموعة أخرى وذهبنا إلى مقراتنا في "جبرين". ونحن جالسين في المقر عند الساعة  الواحدة ليلا سمعنا فجأة إطلاق نار كثيف، خرجنا من أجل معرفة فأخبرونا الشباب بأن داعش قد فرضت سيطرتها على قرية "كلجبرين"، ولا نعلم كيف حصل ذلك ولكنهم تغلغلوا بيننا وحصل اشتباك معهم وبقينا مقاومين حتى الساعة الرباعة فجرا.

ويضيف "خالد": كان إطلاق النار الكثيف يأتينا من جميع الاتجاهات ومن ثم اضطررنا إلى الانسحاب إلى "كفر كلبين"؛ التي عاد وسيطر عليها داعش. تمكنا من الهرب وحتى الآن هنا عشرة شباب مفقودين في "كلجبرين" ويرجح بأنهم أسرى لدى داعش.

ويؤكد "خالد" لأخبار الآن بأن هناك عدد كبير من المدنيين قتلتهم داعش، أغلبهم من النساء. ولا تزال الاشتباكات دائرة بين مقاتلين الجيش الحر وعناصر داعش، كما يقول خالد.

داعش يحتل عدة قرى في ريف حلب .. و"مارع" محاصرة بين القوات المتصارعة

معارك ريف حلب الشمالي.. إلى أين؟!

وتعد قرية "كلجرين" هي المنفذ الوحيد للمدنيين لأهالي قرية مارع باتجاه الى "اعزاز" الحدودية مع تركيا. مع العلم بأن المعارك دائرة حتى اللحظة في القرية في محاولة الجيش الحر إعادة السيطرة عليها مع تحليق كثيف للطيران الحربي في سماء البلدة.

أوضاع الأهالي في مارع

"ياسر" ناشط إعلامي من قرية مارع، تمكن من الفرار إلى قرية اعزاز الحدودية، أوضح لأخبار الآن: أن نحو 1700 عائلة تعاني من أوضاع إنسانية سيئة في مدينة مارع، ويضيف حلة من الزعر تصيب الأهالي مع تحلق كثيف للطيران الحربي في الأجواء عقب قطع الطريق الترابي الوحيد بينها وبين مدينة اعزاز الحدودية مع تركيا. ويضيف "ياسر": هناك مئات العائلات عالقة "بكفر كلبين "وكلجبرين" و"مارع" ويناشد "ياسر" عبر أخبار الآن كل من لديه أية وسيلة من أجل إخراج العائلات ويقول: يجب إيجاد ممر لإخراج المدنيين حتى لو عن طريق الـ ypg من طرف "عين دقنه" أو" تل رفعت".

ووفقًا لمصادر أخبار الآن فإن مدينة مارع أصبحت تحت حصار كامل من قبل داعش من ثلاث جهات "الشمال، الشرق، الجنوب"، في حين تحاصرها "قوات سوريا الديمقراطية" من الغرب.

"أم سامر" إحدى الهاربات من مارع مساء أمس، قالت لأخبار الآن: الحمد الله تمكنت أنا وأولادي من الفرار من بطش داعش ولكن هناك الكثير من العائلات عالقة، هناك زوجي رفض المجيء معنا وفضل البقاء والدفاع عن البلدة. وتضيف: أتمنى من أخبار الآن إيصال صوتنا للعالم وأطلب من خلال موقعكم أن ترأف بنا الحكومة التركية وتفتح لنا المعابر للعبور إليها.

داعش يحتل عدة قرى في ريف حلب .. و"مارع" محاصرة بين القوات المتصارعة

من حلب بهاء الحلبي الناشط الاعلامي