أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

 

اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن خيبة أمله التي وصفها بالعميقة " بعد قرار رفض اعتماد "لجنة حماية الصحافيين" منظمة ً غير حكومية لدى المنظمة الدولية.

وبحسب فرحان حق الناطقِّ باسم  كي مون فان الامين العام "يدعم بقوة" عمل اللجنة ويأسف لهذا القرار مشيرا الى ان "الصحافيين يواجهون اصلا قيودا في عملهم في عدد كبير من الاماكن في العالم والمنظمات التي تحميهم يجب الا تخضع لقيود من قبل الامم المتحدة.

صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة انه يشعر "بخيبة امل عميقة" بعد قرار رفض اعتماد "لجنة حماية الصحافيين" كمنظمة غير حكومية لدى المنظمة الدولية.

مفوضية اللاجئين: فرار 50 ألفاً من الموصل إلى سوريا

وكانت عشر دول اعضاء في لجنة المنظمات غير الحكومية بينها روسيا والصين وجنوب افريقيا عارضت الخميس في تصويت طلب المنظمة غير الحكومية.

وقال فرحان حق الناطق باسم بان ان الامين العام "يدعم بقوة" عمل اللجنة ويأسف لهذا القرار الذي يمنع "لجنة حماية الصحافيين"من الوصول الى بعض هيئات الامم المتحدة مثل مجلس حقوق الانسان.

واضاف ان "الصحافيين يواجهون اصلا قيودا في عملهم في عدد كبير من الاماكن في العالم والمنظمات التي تحميهم يجب الا تخضع لقيود من قبل الامم المتحدة".

وكانت هذه المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها تقدمت بطلب اعتمادها في 2012 ورفض سبع مرات من قبل بدون تصويت بسبب مشاكل اجرائية.

واعلنت الولايات المتحدة انها ستطلب اجراء تصويت جديد حول طلب المنظمة في تموز/يوليو المقبل، من قبل مجمل اعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة المشرف على لجنة المنظمات غير الحكومية.

الأمم المتحدة تريد تشكيل قوة تدخل سريع قوامها 15 ألف جندي

وقال السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر الجمعة ان هذا التصويت هو "مصدر احباط وقلق ولا يمكن فهمه الا على انه اجراء انتقامي ضد هذه المنظمة".

واضاف ان "فرنسا حريصة على الدفاع عن حرية التعبير للصحافيين، لذلك سنصوت في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة عندما تسنح الفرصة لتغيير هذا القرار السلبي".

ويتيح اعتماد اي منظمة غير حكومية، لهذه المنظمة الدخول بسهولة اكبر الى مكاتب الامم المتحدة ويهدف الى اسماع صوت المجتمع المدني.

ورفضت عشر دول اعضاء في لجنة المنظمات غير الحكومية للامم المتحدة طلب اعتماد اللجنة بينها جنوب افريقيا والصين وروسيا، وكذلك باكستان وفنزويلا واذربيجان وبوروندي وكوبا والسودان.

وصوتت مع قبول الطلب مويتانيا واسرائيل والولايات المتحدة واليونان وغينيا والاورغواي في حين امتنعت تركيا وايران والهند عن التصويت.