أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

 

أظهرت صور تناقلها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وجود قاسم سليماني داخل غرفة عمليات ميليشيا االحشد الشعبي التي تشارك في معركة الفلوجة بالعراق الأمر الذي بررته طهران بان ذلك جاء بطلب من الحكومة العراقية وفق ما نقلت وكالة الانباء الإيرانية.

يأتي هذا بعدما شهدت معركة تحرير الفلوجة انسحابا جزئيا لمقاتلي عشائر الانبار اعتراضا على انتهاكات الحشد الشعبي والقصف العشوائي للمدنيين في المدينة المحتلة من قبل مسلحي داعش، فضلا عن عمليات انتقام طائفية وتفجير للمساجد من قبل مليشيات الحشد في منطقة الكرمة التي سيطرت عليها القوات العراقية.

وجاءت التصريحات الإيرانية في أعقاب تصريح  لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير،  بأن "قاسم سليماني، والحرس الثوري، وفيلق القدس، مدرجون على قائمة الإرهاب".

ونفى الجبير أن يكون وجود سليماني في العراق نتيجة تنسيق أمريكي-إيراني، مرجحاً أن يكون بسبب تنسيق بين بغداد وطهران.

وقاسم سليماني هو قائد عسكري إيراني، وقائد فيلق القدس، وهي فرقة تابعة للحرس الثوري الايراني، والمصنف من قبل أمريكا إرهابي.

وكانت وكالة "مهر" الإيرانية قالت إن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، يقود معركة الفلوجة، 62 كم غرب العاصمة بغداد.

وظهور قاسم سليماني العلني في محيط الفلوجة -بحسب مراقبين- لم يكن من أجل تقديم المساعدة والمشاركة بخبرته في إدارة المعركة ضد تنظيم داعش، بل جاء بصفته قائداً للمعركة، وهو ما أظهره من خلال تحركاته، وما نقل من صور ظهر فيها بهيئة القائد العام للمعركة، فيما يجلس حوله، أو يسير خلفه، باقي كبار قادة المليشيات، أبرزهم هادي العامري، وأبو مهدي المهندس، وحضور مهمش للعبادي.

اقرأ ايضا:

بدء تقديم مساعدات لمئات من نازحي الفلوجة

مقتل قائد داعش في الفلوجة مع 70 مسلحا بقصف للتحالف