أخبار الآن | طهران – إيران – (أ ب)

 

افتتح البرلمان الإيراني الجديد جلساته اليوم السبت، من أجل انتخاب رئيس جديد للبرلمان يخلف علي لاريجانى رئيس البرلمان المنتهية ولايته.

وأدى أعضاء البرلمان الذي يضم 18 إمراة، اليمين الدستورية بحضور الرئيس حسن روحاني ومسؤولين حكوميين وعسكريين. ويشكل البرلمان الجديد تحالفا قويا من النواب الإصلاحيين والمعتدلين، لينهي هيمنة المحافظين والمتشددين على البرلمان الذي استمر لسنوات طويلة.

وجاء البرلمان الجديد بتشكيل مختلف للغاية بعدما حقق تحالف النواب الإصلاحيين والمعتدلين مع الرئيس حسن روحاني مكاسب قوية في الانتخابات الأخيرة في المجلس.

وقد أنهى هذا الانتصار هيمنة استمرت 12 عاما من جانب المحافظين والمتشددين في برلمان البلاد، الذي يسمى رسميا مجلس الشورى الإسلامي. وقد تم انتخاب 18 امرأة في البرلمان في الانتخابات التي أجريت في شباط/ فبراير ونيسان/ أبريل، وهو إنجاز قال روحانى إنه جعله "سعيدا للغاية".

ويقول محللون إن التحول في الهيمنة على البرلمان يمكن أن يساعد في دفع سياسات روحاني، بما في ذلك علاقات أكثر دفئا مع الغرب فضلا عن زيادة الحريات الشخصية وحقوق المرأة. كما كانت الانتخابات بمثابة أول اختبار سياسي لروحاني بعد الاتفاق النووي.

ويسعى روحاني، الذي جاء إلى السلطة بفوز كبير في عام 2013، إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أيار/مايو 2017، والتي من المتوقع أن يسعى فيها لإعادة انتخابه.

خبير استراتيجي: الوسطية في خطاب روحاني أخرجت إيران من عزلتها
وحول هذا الموضوع ، أكد الدكتور علي نوري زاده مدير مركز الدراسات الايرانية العربية في لندن أن سياسات الرئيس الإيراني الانفتاحية والوسطية تسببت في خروج إيران من عزلتها سيما بعد ثقة الشعب في خطابات روحاني التي أعطت روحا ايجابية بين الإصلاحيين والمعتدلين..

 

اقرأ ايضا:

خبير إيراني: محاولات طهران إيجاد بدائل غير النفط تواجه صعوبات عدة

توقيع اتفاق بين ايران وافغانستان والهند لتطوير مرفأ ايراني بشكل مشترك