أخبار الآن | القاهرة – مصر – (أ ب)

عبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش عن أهمية الجهود التي يبذلها التحالف العربي في اليمن وخاصة اجتثاث تنظيم القاعدة من مدينة المكلا.
وقال قرقاش خلال اجتماع للجامعة العربية عقد السبت، إن إلغاء إمارة الإرهاب في المكلا، أكد أنه هدف عربي لما يمثله من ضرر على الوطن العربي.

هذا وترأس الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد دولة الإمارات المشارك في اجتماعات وزراء الخارجية العربية التي انطلقت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية، لبحث تطورات الاوضاع في ليبيا واليمن والتحضير لقمة نواكشوط.
وضم وفد الدولة سعادة جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية وسعادة جاسم الخلوفي مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وفاطمة المزروعي وزير مفوض بسفارة الدولة بالقاهرة وهاني بن هويدن مسؤول شؤون المندوبية لدى الجامعة العربية.

قرقاش: نسعى لبناء تحالف عربي معتدل منعا للتدخلات الخارجية

عقد الاجتماع برئاسة وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الرئيس الحالي لمجلس الجامعة وبمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي.
هذا وقال فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي "إن الظروف الدقيقة التي نمر بها تستوجب عملا مشتركا تحت مظلة الجامعة العربية وتنسيق مع التكتلات الاقليمية الاخرى والتجمعات واللقاءات والمواقف المشتركة مع القوى الفاعلة في المجتمع الدولي بما ينسجم مع الارداة الدولية في تحقيق الامن والاستقرار ولا يتعارض مع مبادئ السيادة الوطنية".

وطالب السراج في كلمته أمام الاجتماع بضرورة الاسراع في إعادة بناء وتأهيل مؤسسات الدولة الليبية الرسمية لتمكين حكومة الوفاق الوطني للاضطلاع بمسؤولياتها الوطنية الملحة، داعيا الدول العربية الى دعم ومؤازرة جهود الدولة الليبية في بناء مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والامنية ومدها بالخبرات اللازمة وتسهيل الحصول على كل الادوات في كافة المجالات لبناء دولة فاعلة ايجابا في محيطها الاقليمي والدولي.
من جانبه أكد الشيخ خالد بن أحمد ال خليفة وزير خارجية البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس اهمية اعمال هذه الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية وذلك للبحث والتشاور واتخاذ خطوات فاعلة للتعامل مع التحديات التي تواجه دول المنطقة والتي فرضتها تسارع التحديات وتطوراتها.

واشار آل خليفة الى ان الاجتماع يبحث عددا من الموضوعات الهامة والمطروحة على جدول أعماله ويأتي في مقدمتها التحضير للقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين والمقررة شهر يوليو المقبل بنواكشوط وخطوات التحرك العربي ازاء القضية الفلسطينية والمبادرة الفرنسية المطروحة للحل فضلا عن مناقشة تطورات الاوضاع في اليمن وليبيا.
وشدد آلِ خليفة على ان اهمية اجتماع القمة العربية في دورته المقبل بنواكشوط موضحا انه يتطلب العمل الدؤوب والاعداد السليم وذلك لمناقشة كل مايهم دول المنطقة من قضايا وخاصة تطوير العمل فيما بيننا ووضع حد لمن يريد التدخل في شؤون المنطقة وبث الفرقة.