أخبار الآن | بيروت – لبنان – (أ ف ب)

طالب مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون تمويل الإرهاب دانيال غلايزر، طالب المسؤولين اللبنانين بالإلتزام بقانون تجفيف مصادر تمويل حزب الله، مؤكدا خلال زيارة له إلى لبنان، بأن القانون يستهدف كافة أعضاء الحزب، حتى وزرائه ونوابه.

وقالت السفارة الأمريكية في بيروت، إن غلايزر شجع السلطات اللبنانية والمؤسسات المالية على مواصلة جهودها لمكافحة خطر التمويل غير الشرعي ومنع محاولات التهرب من العقوبات المالية الأمريكية والدولية.

وأضافت في بيان صحفي أن مساعد وزير الخزانة الأمريكية أكد خلال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين أن قانون حظر التمويل الدولي عن حزب الله "لا يستهدف لبنان"، وشدد البيان على أن القانون "يستهدف الأنشطة المالية لحزب الله في جميع أنحاء العالم".

وتأتي زيارة غلايزر الذي قال "نتوقع من المصارف التي تريد أن تدخل النظام المالي الامريكي أن تلتزم بقوانيننا"، بعد اصدار المصرف المركزي بداية ايار/مايو، تعميما دعا فيه المصارف والمؤسسات المالية و"سائر المؤسسات الخاضعة لرقابة مصرف لبنان" الى تنفيذ مضمون القانون الامريكي.

وزراء ونواب في حزب الله يواجهون عقوبات أمريكية

بعد اقدام عدد من المصارف على اقفال حسابات عائدة لمسؤولين سياسيين في الحزب، اتهم حزب الله حاكم المصرف المركزي بـ"الانصياع" لطلبات واشنطن، مؤكدا رفضه الكامل للقانون الامريكي الذي رأى انه "يؤسس لحرب إلغاء محلية يسهم في تأجيجها المصرف المركزي وعدد من المصارف".

وأدرجت واشنطن حزب الله منذ العام 1995 على لائحة المنظمات الارهابية، وتتهمه بلائحة طويلة من الهجمات من بينها السفارة الامريكية ومقر قيادة مشاة البحرية في لبنان في 1983.