أخبار الآن | الكويت – (وكالات)

 

أكد مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن مشاورات السلام اليمنية المنعقدة حاليا في الكويت اقتربت من الاتفاق على مبادئ محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي.

وأكد ولد الشيخ في بيان أن المشاورات تحرز تقدما على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين، داعيا الأطراف اليمنية إلى الالتزام بوعودهم والإفراج عن مجموعة كبيرة من الأسرى والمعتقلين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال ولد الشيخ إنه عقد جلستين صباحية ومسائية مع وفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام جرى خلالهما البحث بتوسع في قضايا رئيسية من أبرزها تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة.

وأضاف أن لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفيا اجتمعت كذلك، وسلم خلالها وفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام بيانات خاصة عن الأسرى على أن يسلم الوفد الحكومي بياناته الأحد.

وتابع أنه سيدرس هذه البيانات لإبداء توصياته حول أفضل الطرق للمضي قدما في هذا الملف.

وتصر الحكومة اليمنية على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، الذي يدعو الميليشيات إلى الالتزام بالقرارات الدولية السابقة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.

وبموازاة المشاورات الثنائية ستعقد لجنة الأسرى والمعتقلين اجتماعا، السبت، في محاولة لوضع آليات لتنفيذ الاتفاق المبدئي للإفراج عن جميع الأسرى، حسب ما ذكرت مصادر يمنية.

اقرأ ايضا:

ولد الشيخ يجري مشاورات مع الحوثيين حول آلية تنفيذ القرار الدولي

الجيش اليمني يلقي القبض على 7 أفراد من داعش بعدن