أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عشرات قتلوا في الاشتباكات الجارية بين المعارضة السورية وتنظيم داعش قرب الحدود التركية على مدى اليومين الماضيين، حيث يواصل التنظيم هجومه على مدينتي مارع واعزاز.

هذا وتمكن أكثر من ستة آلاف مدني من الهرب من ريف حلب الشمالي غالبيتهم من مدينة مارع التي يحاول التنظيم اقتحامها، بعد سماح قوات سوريا الديمقراطية لهم بالمرور من مناطق تحت سيطرتهم، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ودفع هجوم التنظيم المفاجئ في ريف حلب الشمالي المنظمات الدولية والطبية إلى إبداء خشيتها حول مصير نحو 165 ألف نازح، باتوا عالقين بين مناطق الاشتباكات القريبة والحدود التركية المقفلة.

وتحاصر قوات سوريا الديمقراطية مدينة مارع التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة ومعارضة من جهة الغرب، في حين تحاصرها قوات الأسد من الجنوب وتنظيم داعش  من جهتي الشرق والشمال.

داعش يحتل عدة قرى في ريف حلب .. و"مارع" محاصرة بين القوات المتصارعة

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، السبت، أن نحو "4600 عائلة" تمكنت من الفرار من هجوم داعش وتقدمه في القرى المحيطة بمارع، ونجحت في الوصول إلى مدينة إعزاز والمنطقة الحدودية مع تركيا.

ويخوض التنظيم معارك ضد الفصائل المقاتلة على أطراف مارع في محاولة لاقتحام المدينة، بعدما تمكن فجر الجمعة من السيطرة على خمس قرى أهمها كلجبرين وكفركلبين اللتين تقعان على طريق الإمداد الوحيد الذي كان يربط مارع بإعزاز، أبرز المعاقل المتبقية للفصائل في محافظة حلب.

وبحسب المرصد تدور، الأحد، اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الفصائل ومقاتلي داعش على أطراف مارع، وفي محيط القرى التي سيطر عليها، وتبعد أقرب نقطة اشتباكات قرب كفركلبين نحو خمسة كيلومترات عن مدينة إعزاز.

وتسببت المعارك بين الطرفين في محيط القرى التي سيطر عليها التنظيم وعلى أطراف مارع بمقتل 47 مقاتلا؛ بينهم تسعة انتحاريين، و61 مقاتلا من الفصائل بالإضافة إلى 29 مدنيا.