أخبار الآن | الفلوجة – العراق – (ا ف ب)

 

دخلت القوات العراقية في وقت مبكر من صباح اليوم مدينة الفلوجة من ثلاث نقاط، في ما يشكل بداية لمرحلة جديدة من عملية استعادة السيطرة على المدينة التي تشكل معقل  داعش في العراق، حسب ما اعلن قادة عسكريون.

وصرح صباح النعمان المتحدث باسم جهاز مكافحة الارهاب لوكالة فرانس برس "لقد بدانا عملياتنا لدخول الفلوجة في وقت مبكر من هذا الصباح".

وكانت مصادر عشائرية اتهمت مليشيا تنتمي إلى الحشد الشعبي بإعدام سبعة عشر من أبناء بلدة الكرمة الواقعة شمال شرق الفلوجة بتهمة الانتماء الى داعش من بين العشرات الذين تم اختطافهم بعد السيطرة على المدينة.

وذكرت المصادر -التي تقاتل ضمن الحشد العشائري في بلدة الكرمة أن السبعة عشر الذين تم إعدامهم كانوا ضمن ثلاثة وسبعين من الرجال اختطفتهم المليشيات من المدينة بعد عزلهم عن عائلاتهم ونقلتهم إلى منطقة الرشاد شمال شرق الكرمة.

وأعربت المصادر العشائرية عن قلقها من قيام المليشيات بإعدام الرجال المتبقين مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة العراقية لإيقاف هذه الجرائم.

وكان الشيخ مؤيد الجميلي -أحد شيوخ ووجهاء مدينة الكرمة- قد قال اليوم الأحد لوكالة الأناضول إن مقاتلي الحشد الشعبي اختطفوا 73 مدنيا من سكان الكرمة بعد استعادتها من داعش الأسبوع الماضي واحتجزوهم في أحد مقراتهم بالمدينة بعد اتهامهم بالانتماء لداعش.

وناشد الجميلي كلا من رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ومنظمات حقوق الإنسان، إنقاذ "المدنيين المختطفين".

وكان الجميلي قد اتهم أول أمس الجمعة في حديث لوكالة الأناضول، مليشيات الحشد الشعبي بتفجير مسجدين ونهب عشرات المنازل في الكرمة.

من جهتها، ذكرت مصادر في الحشد العشائري وشهود عيان أن مليشيات الحشد الشعبي فجّرت جامع الكرمة الكبير، وأحرقت دائرة الجنسية والأحوال المدنية وسط الكرمة، كما أحرقت جامع إبراهيم الحسون في منطقة الرشاد شرقي البلدة.

معنا عبر الهاتف أحمد الشريفي الخبير العسكري من بغداد

اقرأ ايضا:

تواصل المعارك في الفلوجة .. وتقدم للجيش العراقي

البيشمركة تتقدم شرق الموصل.. ورصد للمعارك على خط التماس