أخبار الآن | إسطنبول –  تركيا (إيهاب بريمو)

نشرت اليوم صورة للصحفي الياباني "ياسودا جومبي" Yasuda Gombe المختطف لدى جبهة النصرة في ريف جسر الشغور، وهو يحمل لافتة كتب عليها باللغة اليابانية "أنقذوني هذه آخر فرصة لإطلاق سراحي".

وللحديث أكثر عن الموضوع، تحدث مراسل أخبار الآن إلى الناطق الإعلامي باسم الجهة الوسيطة في عملية التفاوض في قضية الصحفي الياباني "ياسودا" السيد "طارق عبد الحق" في تصريح حصري: "إن صورة الصحفي وهو يحمل اللافتة "أنقذوني هذه آخر فرصة لإطلاق سراحي" هي الرسالة الأخيرة التي تلوّح بها جبهة النصرة بعد عدم تجاوب الحكومة اليابانية منذ أكثر من شهرين ونصف على نشر مقطع الفيديو المصور للصحفي "ياسودا جومبي"، ويضيف "عبد الحق" حصريا من خلال أخبار الآن بأن المبلغ الذي تريده النصرة مقابل تسليم الصحفي هو عشرة مليون دولار أميركي في مهلة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ نشر الصورة وإلا سوف تقوم بتسليمه لداعش مقابل تسليم الأخير أسرى لها محتجزين لديه".

ويضيف "عبد الحق" بأن المبلغ قابل للتفاوض في حال استجابت الحكومة اليابانية وبأنه ليس الرقم النهائي. 

وفي الموضوع ذاته، نُشر قبل شهرين ونصف مقطعا مصورا للصحفي الياباني "ياسودا جومبي" الذي اختطفته جبهة النصرة في سوريا، يطالب فيه ذويه بمساعدته. وبعد نشر المقطع التقت أخبار الآن طارق عبد الحق الناطقَ الإعلامي باسم الجهة الوسيطة في عملية التفاوض، ولدى سؤالنا عن الهدف من الاختطاف قال عبد الحق "وقتها" إن جبهة النصرة تسعى إلى الحصول على المال، مضيفا أن النصرة هددت بتسليمه لداعش إذا لم تقبل الحكومة اليابانية التفاوض عليه. يذكر أن جبهة النصرة اختطفت الصحفي الياباني لدى زيارته سوريا في شهر يونيو / تموز عام 2015.

ويشار إلى أن "ياسودا" كان قد زار سوريا للمرة الأولى وتم اختطافه عند وصوله الحدود السورية التركية مباشرةً بعد أن كان يعمل على عدة تقارير تخص ملف اللاجئين السوريين وتحديدا الأطفال في مدينة أنطاكيا التركية قبل دخوله إلى سوريا وخطفه في ريف جسر الشغور في الشمال السوري في قرية "سلحب".

وربما تأتي رسالة الصحفي الياباني بعد فشل النصرة في استدراج الحكومة اليابانية إلى المفاوضات بالرغم من محاولاتها عبر وسطاء لأكثر من مرة، وتقديم النصرة ما يثبت من القرائن أن "ياسودا" موجودا لديها.

أيضا: حشرة استوائية تسبب تشوهات في سوريا بسبب داعش