أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

يتكبد تنظيم داعش خسائر فادحة جراء الضربات الجوية الموجعة لقوات التحالف الدولي على المناطق التي يحتلها واستهدافِ قيادييه.

فقد فقد داعش زهاء 45% من الأراضي التي استولى عليها من الحكومة العراقية وبين 16 الى 20% من الأراضي التي يحتلها في سوريا، الا ان تلك التقديرات زادت في الأسابيع الأخيرة، بحسب تقرير نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أنَّ مسلحي التنظيم واجهوا عددًا من الهزائم في العراق، حيث تطوقهم القوات الكردية في شمال الموصل والقوات العراقية جنوب المدينة.

المعارضة تستعيد بلدتين قرب مارع لوقف هجوم داعش

وتمكن الجيش العراقي ومجموعات مسلحة وكردية من استعادة أراض احتلّها داعش في شمال العراق وفي محافظة الأنبار، خصوصًا مدينة الرمادي ومدينة هيت. 

وفي سوريا، خسر داعش أراض احتلها سابقا كان اخرها عدد من القرى في ريف الرقة والتي خسرها لصالح قوات وريا الديمقراطية، كما خسر مدينة تدمر الأثرية في مارس لصالح قوات النظام السوري.

وفي ليبيا تمكن مقاتلو مدينة مصراتة الليبية قبل ايام من دحر مقاتلي داعش إلى مسافة 15 كيلو متراً، كما كبدوهم خسائر جسيمة في الأرواح والعتاد، وأسروا 15 فرداً من تنظيم داعش.

خسارات داعش المتتالية وخاصة خلال الفترة الأخيرة لم تتوقف عند المناطق التي يحتلها فحسب، فقد خسر التنظيم عددا من قياداته من الصفوف الاولى، اضافة الى عشرات من مسلحيه. 

قادة عسكريون: القوات العراقية تدخل الفلوجة معقل تنظيم داعش

ففي شهر مايو خسر داعش عددا من قيادييه، كان ابرزهم أبو طلحة السوري مسؤول التخطيط الحربي في التنظيم الذي قتل بضربة جوية في قرية العوسجة بقضاء مخمور جنوب الموصل فيما لقي القيادي شاكر وهيب وهو احد أبرز قياديي التنظيم، حتفه بقصف للتحالف شرق قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار.

كما أسفر قصف لطيران التحالف الدولي استهدف أحد مقار تنظيم داعش في جزيرة الخالدية شرق الرمادي، عن مقتل القائد العسكري لولاية الفلوجة في تنظيم داعش المدعو ماهر البيلاوي، وعدد من مرافقيه.

وفي التاسع والعشرين من ابريل نيسان الماضي خسر التنظيم ثلاثةَ من ابرز قادته خلال 24 ساعة، وهم وحيد السبعاوي وزير نفط داعش،  ورشاد غانم ذياب المسؤول الإعلامي العام لولاية نينوى، اضافة الى القيادي فرمان حادي حمد الذي كان برفقة السبعاوي، وسبق ذلك في العشرين من الشهر نفسه قتل سليمان عبد الشبيب الجبورى احد الأمراء العسكريين لداعش والعضو فى مجلس حرب التنظيم.

وفي سوريا أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية مقتل القيادي في تنظيم داعش ابو اسعد السوداني وزوجته في غارة جوية شنت بالقرب من مدينة الباب في شمال سوريا يوم 22 ابريل الماضي. 

وفي احدث خسائر التنظيم البشرية في ليبيا قالت مصادر رسمية الأحد، إن منسق تنظيم داعش في شمال إفريقيا التونسي خالد الشايب قتل قبل ايام مع مجموعة من مرافقيه في المعارك المندلعة ضد التنظيم في مدينة سرت.

وعلى الصعيد المادي يعاني تنظيم داعش من أزمة مالية خانقة تتفاقم بشكل يومي بعد أن تم استنزاف التنظيم بالضربات التي يتعرض لها من التحالف العربي والدولي.

حشرة استوائية تسبب تشوهات في سوريا بسبب داعش

وتبين من تقرير أميركي متخصص أن تنظيم داعش بدأ بفرض مزيد من الضرائب على السكان المدنيين، في محاولة لتجنب انهيار مالي وشيك.

وقال تقرير لمؤسسة (IHS) الأميركية، إن تنظيم داعش يعاني من أزمة مالية خانقة وأوضاع اقتصادية متدهورة بعد أن هوت الإيرادات التي تأتيه من الضرائب بصورة كبيرة نتيجة خسارة التنظيم لأكثر من 22% من الأراضي التي يحتلها، وذلك خلال الفترة من ديسمبر 2015 وحتى مارس الماضي، أي في غضون أربعة أشهر.