أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

قالت وزارة دفاع كوريا الجنوبية، أن كوريا الشمالية حاولت اليوم الثلاثاء إطلاق صاروخ من الساحل الشرقي، لكن عملية الإطلاق فشلت، في أحدث محاولة من سلسلة تجارب غير ناجحة لإطلاق صواريخ باليستية، وهو ما يعد انتهاكا لقرارات منظمة الأمم المتحدة.

وبحسب وكالة (أ ف ب) الفرنسية، صرحت وزارة الدفاع أن "محاولة الإطلاق جرت حوالي الساعة 5:20 صباحا بتوقيت سيول أي (20:20 بتوقيت جرينتش). 

كما أضاف المتحدث باسم الوزارة انه " تمت محاولة اطلاق الصاروخ…  لكن نعتقد أن المحاولة فشلت"، وأضاف نفس المصدر "اننا نقوم بتحليل ورصد الوضع عن كثب، بالاضافة الى الحفاظ على الوضع الدفاعي".

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق صاروخ باليستي

الى ذلك، أكدت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية ان "محاولة اطلاق صاروخ تخص موسودان متوسط المدى على ما يبدو، وأن الصاروخ قد انفجر على الأرجح وقت انطلاقه من على منصة صواريخ متنقلة.

هذه المحاولة جاءت، بالرغم من أن الأمم المتحدة منعت كوريا الشمالية من استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، لكنها تستمر في اطلاق الصواريخ قصيرة المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي بانتظام. 

 وقد تصاعدت حدة التوتر نسبيا في شبه الجزيرة الكورية المقسمة منذ التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية في يناير، عقبها اختبار اطلاق صواريخ مختلفة بعيدة المدى واطلاق قمر صناعي. 

في أبريل، فشلت تجربة كوريا الشمالية ثلاث مرات خلال اطلاق صاروخ (موسودان)، الذي يقدر مداه بما 2500 و 4،000km من أي مكان. 

من جهة ثانية، وضعت اليابان جيشها في حالة تأهب لاحتمال إطلاق صاروخ باليستي من كوريا الشمالية.

وقال وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني في إفادة لوسائل الإعلام "لم ترد إلينا تقارير عن أي أضرار في اليابان. حاليا نجمع البيانات ونحللها. كما أن وزارة الدفاع مستعدة للرد على أي موقف".

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق صاروخ باليستي

في نفس الوقت أضاف ناكاتاني "لا تظهر كوريا الشمالية أي مؤشر على التخلي عن تطوير الصواريخ النووية، لهذا السبب سنواصل العمل عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في الرد ومواصلة مراقبة كوريا الشمالية عن قرب".

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد قدم شخصيا وخلال المؤتمر السابق، عرضا لكوريا الجنوبية من أجل بدء الحوار العسكري مع كوريا الجنوبية، بغية تخفيف حدة التوتر.

هذا الاقتراح تكرر عدة مرات من قبل الجيش الكوري الشمالي، لكن سيول رفضت جميع المبادرات، نظرا لتعهد كيم في نفس المؤتمر المضي قدما في برنامج الأسلحة النووية في البلاد.