أخبار الآن | الفلوجة – العراق – (وكالات) 

 

حررت القوات العراقية المشتركة حي الشهداء في الصقلاوية شمال غربي مدينة الفلوجة بعد هجوم معاكس قوي شنه مسلحو داعش لصد حملة القوات الحكومية المتقدمة نحو الحي.

مسؤولون عسكريون عراقيون قالوا ان جنود فرقة الرد السريع اوقفوا زحفهم ليلا على بعد خمسمئة متر من حي الشهداء، عندما تعرضوا لنيران كثيقة من قبل مسلحي داعش قبل ينجحوا في صد الهجوم المضاد والسيطرةِ على الحي. هذا ولم تحكم هذه القوات بعد الطوق بشكل تام على الفلوجة، بالرغم من اطلاقها الحملة على المدينة منذ اكثر اسبوعين.

وتواصل القوات العراقية تقدمها لـ تحرير مدينة الفلوجة، احد ابرز معاقل داعش الى الغرب من بغداد، رغم المقاومة العنيفة التي تواجهها، فيما يتصاعد القلق على المدنيين المحاصرين داخل المدينة.

وتنفذ قوات عراقية بينها قوات مكافحة الارهاب والجيش والشرطة واخرى موالية لها، عملياتها لليوم التاسع، بهدف تحرير مدينة الفلوجة من التنظيم.

وبعد بدء عمليات الاقتحام الاثنين من ثلاثة محاور، حققت القوات التقدم الاكبر على المحور الجنوبي بعد اجتيازها جسر النعيمية.

القوات العراقية تحرر حي الشهداء في الصقلاوية

واعلن الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات تحرير الفلوجة ان ثمة مقاومة عنيفة من مسلحي التنظيم المتطرف، وقال لفرانس برس "هناك مقاومة من قبل داعش"، موضحا ان "مسلحي داعش قاموا صباح اليوم بشن هجوم ضد القوات العراقية في منطقة النعيمية" الواقعة عند الاطراف الجنوبية للفلوجة.

واضاف ان "نحو مئة مسلح من داعش نفذوا الهجوم بدون استخدام عجلات مفخخة او هجمات انتحارية".

واكد الساعدي ان "القوات العراقية تصدت للهجوم وقتلت 75 مسلحا، وواصلت تقدمها باتجاه مركز المدينة"، من دون ان يدلي بمعلومات عن عدد الضحايا في صفوف القوات العراقية.

بدوره، اكد راجع بركات عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة الانبار ان القوات العراقية تصدت للهجوم وواصلت التقدم باتجاه مركز الفلوجة على بعد 50 كلم غرب بغداد.

وساهم طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن، والطيران الحربي ومروحيات الجيش العراقي في التصدي للهجوم، وفقا للمصدرين.