أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

أدانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، قيام السلطات في غزة بتنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة أشخاص، على الرغم من المخاوف الخطيرة والواسعة النطاق حيال عدم احترام المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، ورغم المناشدات من قبل العديد من الجهات المحلية والدولية وقف تنفيذ أحكام الإعدام.

وفي هذا الشأن، قال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضية في جنيف: "نفذت هذه الإعدامات دون الحصول على موافقة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس كما هو مطلوب بموجب القانون الفلسطيني، مما حرم هؤلاء الرجال بشكل قاطع من حقهم في التماس العفو الخاص أو إبدال العقوبة. وهذا الحق المكرس في التماس العفو الخاص أو إبداله أيضا منصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي انضمت إليه فلسطين في عام 2014".

مفوضية حقوق الإنسان تدين قيام السلطات في غزة بإعدام ثلاثة أشخاص

كما أعربت المفوضية عن القلق البالغ إزاء عمليات الإعدام الأخرى التي تنوي السلطات تنفيذها في المستقبل القريب. وأكدت مجددا على أن أحكام الإعدام التي نفذت وفقا لمحاكمات غير عادلة تشكل انتهاكا للقانون الدولي. 

وحثت السلطات في قطاع غزة على وقف أية عمليات إعدام في المستقبل والتمسك بالتزاماتها بموجب القانون الوطني والدولي في احترام الحق في الحياة وفي المحاكمة العادلة.

ودعت الرئيس الفلسطيني إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام بما يتماشى مع التوجه العالمي، بهدف إلغائها.