أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

قالت المعارضة السورية بسمة قضماني إن الهيئة العليا للمفاوضات قد أرسلت خطابا للأمم المتحدة يقترح تهدئة على مستوى البلاد في رمضان.

و قالت قضماني ان رمضان يحل الأسبوع القادم ،مشيرة الى ان ذلك من شأنه ان يمهد الأجواء المناسبة للعودة إلى محادثات السلام في جنيف، واضافت ان هذا هو ما تنويه الهيئة العليا للمفاوضات، وقالت قضماني إن منسق الهيئة رياض حجاب بعث بالاقتراح في خطاب للأمين العام للأمم المتحدة.

وقالت قضماني "الخطاب الذي أرسل إلى (الأمين العام للأمم المتحدة) بان كي مون يقترح هدنة، نعلم أنه ينبغي أن تكون هناك هدنة، احترام كامل للهدنة في أرجاء البلاد طوال شهر رمضان".

و قالت قضماني ان رمضان يحل الأسبوع القادم، مشيرة الى ان ذلك من شأنه ان يمهد الأجواء المناسبة للعودة إلى محادثات السلام في جنيف و اضافت ان هذا هو ما تنويه الهيئة العليا للمفاوضات".

في اليوم العالمي للطفل … أطفال سوريا الخاسر الأكبر

وفي وقت سابق من اليوم نقلت وكالة "إنترفاكس" عن وزارة الدفاع الروسية، إعلانها تطبيق نظام التهدئة في مدينة داريا بريف دمشق لمدة 48 ساعة وبحسب الوزارة، تهدف هذه التهدئة لإدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين بداريا.

وأوضحت أن هذه التهدئة تم تنسيقها مع واشنطن والنظام السوري، وستسير ابتداء من اليوم الأربعاء وصرح مدير المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف السورية، سيرغي كورالينكو في بيان: "بدأت هدنة لمدة 48 ساعة في داريا اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو، وذلك لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان بأمان".

وكانت روسيا دعت الأسبوع الماضي إلى هدنة مؤقتة في داريا وفي الغوطة الشرقية قرب دمشق حيث تتواصل المعارك رغم وقف إطلاق النار الهش الذي أعلن في سوريا في27 شباط/فبراير بمبادرة روسية وأمريكية.

وكانت داريا التي تبعد 10 كلم جنوب دمشق من أولى المدن التي تمردت على نظام  بشار الأسد، كما أن قوات النظام تحاصرها منذ العام 2012.

 دخول اول قافلة مساعدات الى مدينة داريا المحاصرة منذ العام 2012