اخبار الآن | كابول – أفغانستان – (صحف)

 

قال المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، إن إجراء محادثات مع جماعة طالبان الأفغانية لإنهاء الحرب في أفغانستان أمر غير مرجح في الفترة المقبلة، بعدما اختارت الجماعة الملا هيبة الله أخونزادة زعيماً جديداً لها.

وهذه هي المرة الأولى التي يشكِك فيها مسؤول عسكري أمريكي علناً في إمكانية نجاح الرئيس باراك أوباما في تحقيق هدف رئيسي للسياسة الخارجية، وهو جلوس الجماعة إلى طاولة المفاوضات، بعد سنوات من الحرب قبل تركه لمنصبه في شهر يناير كانون الثاني المقبل.

كانت الجماعة اختارت في الأسبوع الماضي الملا هيبة الله أخونزادة زعيماً جديداً لها، بعدما قتلت الولايات المتحدة الزعيم السابق الملا أختر منصور في هجوم بطائرة بدون طيار في باكستان.

وقال المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، البريجادير جنرال تشارلز كليفلاند، في إفادة إعلامية "لا أعتقد أننا سنشهد محادثات سلام مع الملا هيبة الله في الفترة المقبلة".

وقال مسؤولون أمريكيون إن الزعيم الجديد المتشدد ليس لديه حافز كبير للتفاوض في ظل تحقيق طالبان لمكاسب ميدانية ضد قوات الأمن الأفغانية، بينما لا تزال تهدف إدارة أوباما لسحب المزيد من القوات الأمريكية من أفغانستان.

واشنطن تستبعد إجراء محادثات سلام مع زعيم طالبان الجديد

ويقول مسؤولون أمريكيون وخبراء إنه بينما يؤيد الجيش الباكستاني محادثات السلام علناً، إلا أنه لم يبذل شيئاً يذكر لدفع طالبان للجلوس إلى مائدة المفاوضات. وينظر للجيش الباكستاني على أنه يرعى طالبان الأفغانية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها لا تزال تدعم أفغانستان في إنهاء الصراع عبر السلام والمصالحة مع طالبان. ولكن أخونزادة تعهد في تسجيل صوتي بعدم العودة لمحادثات السلام.

وقال كليفلاند إنه على الرغم من أنه (أخونزادة) ليس رجلاً عسكرياً ولا مسؤولاً مالياً "فإنه لا ينبغي التقليل من شأنه".

وأضاف إنه رغم عدم تفاؤله بشأن انضمام قادة طالبان للمفاوضات إلا أنه يأمل في انضمام الصفوف الأدنى من الجماعة للمحادثات.

ماذا ينتظر طالبان بعد مقتل الملا منصور؟